رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير خارجية قطر: ندعم سياسة السعودية الخارجية خاصة تجاه إيران

وزير خارجية قطر
وزير خارجية قطر

أكد وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الأربعاء، تأييد الدوحة دعوة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد السعودي لسياسة خارجية ترتكز على مبادئ حسن الجوار والحوار في المنطقة بما في ذلك مع إيران.

وقال وزير خارجية قطر في تصريح عبر حسابه على موقع تويتر مساء اليوم، إن التمسك بميثاق الأمم المتحدة واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها ركائز أساسية للدول المتحضرة، وصمام أمان لحفظ الأمن والسلم في المنطقة والعالم. 

أمير قطر يتلقى رسالة من الملك سلمان لزيارة السعودية

وتسلم أمير قطر تميم بن حمد، الاثنين الماضي، رسالة خطية من العاهل السعودي الملك سمان بن عبدالعزيز، تتضمن دعوة له لزيارة السعودية، بعد اتفاق العُلا التاريخي الذي جرى يناير الماضي بالسعودية لإنهاء المقاطعة العربية لقطر والتي بدأت منذ يونيو 2017.

وسلم الرسالة لأمير قطر، الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية السعودي، خلال استقبال تميم بن حمد له، في مكتبه بقصر البحر.

ونقل وزير الخارجية السعودي تحيات خادم الحرمين الشريفين إلى أمير قطر وتمنياته له بدوام التوفيق والسداد وللشعب القطري بالمزيد من التطور والنماء.

ومن جانبه، حمّل أمير قطر الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية تحياته لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وتمنياته له بموفور الصحة والعافية وللشعب السعودي الشقيق بدوام التقدم والازدهار.

اتفاق العُلا ينهي المقاطعة العربية لقطر

وتأتي زيارة وزير الخارجية السعودي إلى قطر، بعد مرور أكثر من ثلاثة أشهر منذ توقيع اتفاق العُلا، خلال أعمال القمة الخليجية في دورتها الحادية والأربعين، التي استضافتها مدينة العُلا بالمملكة العربية السعودية في الخامس من يناير الماضي.

وبموجب الاتفاق الأخير، تم إعلان المصالحة الخليجية بين قطر ودول الرباعي العربي "السعودية، الإمارات، مصر، والبحرين"، وإنهاء المقاطعة العربية للدوحة التي طال أمدها لأكثر من 3 سنوات منذ إعلان المقاطعة في الخامس من يونيو 2017.

كما تم الاتفاق على إنهاء الانقسام ومكافحة الجهات التي تهدد أمن دول الخليج، وتعزيز التعاون في مكافحة التنظيمات الإرهابية، والتنسيق المشترك في المواقف السياسية بما يحفظ أمن واستقرار الخليج.