رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

النبي في مفردات الحارة المصرية

«لأجل النبي وآل بيته».. عبارات الاستجداء باسم «المصطفى»

الحارة المصرية
الحارة المصرية

«لاجل النبى وأهل بيته»، هى واحدة من مفردات الحارة المصرية الشهيرة التي تعنى الاستجداء باسم النبى صلى الله عليه وسلم، على سبيل المثل شحاذ يمر بك فيقول «لاجل النبى وأهل بيته ادينى حاجه لله»، كما تقال بقصد الدفع إلى التسامح، فيقال «ياراجل أيام مفترجة اتصالح مع فلان لأجل النبى وأهل بيته». 

كرامة النبي

هي عبارة بديعة وواحدة من مفردات الحارة المصرية الحلوة، تقال تارة بمعنى التسامح حين يوافق الشخص على التسامح والتصالح مع خصمة فيقول «أنا وافقت على الصلح كرامة النبي»، كما تقال بقصد الخوف من الحسد، حين يظن الشخص أن من بين الجالسين رجل حسود أو حقود فيقول «سمعونا الصلاة على النبي»، أو «كرامة النبي وحدوا ربنا فقلوبكم». 

وحياة حبيبك النبي 

هى عبارة تقال بقصد الحلف، المقرون بطلب، حين يطلب الشخص شيئا من غيره فيحلفه بالنبى صلى الله عليه وسلم حتى يقضي له طلبه، وهي عبارة دارجة فى الشارع المصري وواحدة من مفردات الحارة المصرية. 

سوقت عليك النبي 

هى عبارة صعيدية بامتياز، تجدها فى جنوب مصر، معناها «دفعت استجديك»، لتكون العبارة بمعنى «أستجديك باسم النبى صلى الله عليه وسلم»، ويقولها أهل الصعيد العبارة حتى بالأمور البسيطة، «سوقت عليك النبي تعالى كل»، أى استحلفك بالنبي صلى الله عليه وسلم أن تتناول معى الطعام. 

«سوقت عليك النبي ما تزعل مني»ـ هنا يكون معنى العبارة مختلطا بالعشم فى التسامح ببركة النبى صلى الله عليه وسلم، وكان الشخص استجاب اسم النبى كواسطة أو وسيلة لا يمكن ردها من قبل الشخص الذي ظلم، لذا العبارة ليست بالبسيطة فى مفردات الحارة المصرية، لأنها تحمل دلالة كبرى وهي طلب العفو باسم النبي، كما تستخدم للأمر، «سوقت عليك النبي لتصلي، لازم تصوم، لازم تروح تزور اختك»، كما تستخدم في النهي أيضا، «سوقت عليك النبي ما تشرب خمر تاني».