رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وجه بالإسراع في منظومة تحديث الري وتجميع الألبان وكارت الفلاح

وزير الزراعة يشدد على منع التعدي على الأراضي الزراعية وتفعيل الزراعة التعاقدية

السيد القصير وزير
السيد القصير وزير الزراعة

عقد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اجتماعا مع مديري مديريات الزراعة بالمحافظات بـ(الفيديو كونفرانس)، أكد خلاله أنه لا تهاون إطلاقا في التعدي على الأراضي الزراعية وشدد على ضرورة رفع درجة الاستعداد القصوى للتصدي لأي محاولات للتشوين أو البناء خلال الإجازة المقررة حتى الإثنين القادم، كما أكد تفعيل الزراعة التعاقدية وضرورة التوسع في زراعة محصولي الفول الصويا وعباد الشمس خاصة أن الأسعار مجزية للمزارعين. 

 

- توجيه بالانتهاء من منظومة كارت الفلاح وتسليمه للمزارعين

ووجه وزير الزراعة واستصلاح الأراضي،  بالانتهاء من منظومة كارت الفلاح والتنسيق بين مديريات الزراعة والبنك الزراعي، وسرعة تسليم الكارت للمزارعين الذي يأتي في إطار الشفافية وخطة الدولة، في التحول الرقمي ووصول الدعم لمستحقيه وضبط منظومة توزيع الأسمدة. 


 كما تم خلال الاجتماع بحث آليات تنفيذ منظومة الري الحديث وأكد الوزير أنها ضرورة وليست رفاهية، مشيرا إلى أهميتها للمزارعين، حيث تسهم فى تعظيم الإنتاجية من وحدتي الأرض والمياه وتخفيض تكاليف مستلزمات الإنتاج وترشيد المياه ، كما طالب باستعادة دور التعاونيات وتفعيلها لخدمة المزارعين وشدد على حصر الأصول الزراعية غير المستغلة في نطاق كل مديرية لتحقيق أقصى استفادة ممكنة منه. 

 كما وجه "القصير" بالتعاون مع الجهات المشاركة في مبادرة فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي "حياة كريمة"  لتطوير القرى المصرية، حيث تستهدف الدولة إنفاق 500 مليار جنيه في إطار المبادرة، وسوف تتم إقامة مراكز خدمات زراعية متكاملة بالقرى تشمل الوحدات الزراعية، والبيطرية، ومراكز تجميع الألبان، وفروع للبنك الزراعي.  

- التأكيد على الالتزام بالمساحة المحددة لزراعة الأرز

وشدد على الالتزام بالمساحة المحددة لزراعة الأرز هذا العام وعدم تجاوزها، والالتزام بشروط زراعة الموز ترشيدا للمياه، وذلك في إطار خطة الدولة للاستفادة من مواردها المائية المحدودة، كما تناول جهود الوزارة في مشروع مراكز تجميع الألبان وأكد ضرورة  الانتهاء من تطوير 205 مراكز بنهاية يونيو القادم بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي والبنك الزراعي. 


حضر الاجتماع المهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، والدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات والمتابعة، والدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، وسعيد صالح،مستشار وزير الزراعة للمتابعة.