رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تأهيل ترع جنوب الدقهلية والشرقية لترشيد مياه الرى

تفقد مشروع تأهيل
تفقد مشروع تأهيل وتبطين الترع

تشهد الإدارات المركزية للموارد المائية والري بالمحافظات، حالة من النشاط والعمل المستمر على مدار اليوم، لسرعة الانتهاء من المشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع المتعبة لترشيد استهلاك المياه المستخدمة في رى الأراضى الزراعية فى مدة عامين، حيث يستمر العمل من الساعة السابعة صباحًا وحتى منتصف الليل غالبًا، فى وجود العديد من المهندسين وقيادات الرى للإشراف على التنفيذ على أكمل وجه وجودة الأعمال المنفذة ومعدلات الإنجاز فيها بمختلف المحافظات، وفى تناغم تام ضمن مبادرة "حياه كريمة".

وتفقد المهندس أمجد محمد لبيب رئيس الإدارة المركزية للمتاحف والحدائق والأملاك بقناطر الدلتا، الأعمال الجارية لتنفيذ المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع المتعبة ومنها تأهيل ترعة المقدام بطول 7 آلاف كيلو متر، وتأهيل ترعة شكر الله بطول 4 آلاف كيلو متر، وتأهيل ترعة سنتماى، بزمام الادارة العامة للموارد المائية والرى بجنوب الدقهلية، وبحضور أطقم الإشراف على العمليات.

كما واصلت الإدارة المركزية للموارد المائية والري بالشرقية، الأربعاء، الأعمال الجارية لتنفيذ المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع المتعبة ومنها أعمال تأهيل ترعة بدران، وترعة جندل السفلي حيث تم صب الخرسانة، بالإضافة إلى تأهيل وتبطين ترع أبوراس وصان السماعنة وشداد.

من جانبه أكد رئيس الإدارة المركزية للمتاحف والحدائق والأملاك بقناطر الدلتا، على ضرورة الالتزام بالبرنامج الزمني وعمليات ضبط جودة التنفيذ واستمرارية المتابعة من قبل أطقم الاشراف وحث الشركات المنفذة لبذل المزيد من الجهد لضمان نهو التنفيذ في المواعيد المحددة، بجانب الالتزام بالإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من فيروس "كوفيد-19" كورونا المستجد. 

وأشار إلى أن المشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع المتعبة يستهدف توفير حوالى 5 مليارات متر مكعب من المياه التى يتم هدرها وفقدها فى الشبكة المائية على طول مجرى النيل.


يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أصدر تعليمات للانتهاء من المشروع القومى لتأهيل وتبطين وتغطية البنية المائية التحتية لمصر، والتى تشمل الترع والمصارف التى تتفرع من نهر النيل فى إطار خطة وزارة الرى لتاهيل وتبطين حوالى 20 ألف كيلومتر والانتهاء منه خلال عامين فقط بدلًا من 10 سنوات.