رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الخارجية يناقش تحديات سد النهضة مع «خارجية الشيوخ» اليوم

سامح شكري
سامح شكري

تعقد لجنة الشئون الخارجية والعربية والإفريقية بمجلس الشيوخ، اجتماعا اليوم بحضور السفير سامح شكري وزير الخارجية، يناقش التحديات الخارجية التي تواجة الدولة المصرية في العديد من الملفات ومنها أزمة ملف سد النهضة.

ويعاود مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، عقد جلساته العامة يوم الثلاثاء المقبل 4 مايو.​

وكان وزير الخارجية قد قام بجولة إفريقية حاملا رسائل من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى رؤساء وقادة هذه الدول حول تطورات ملف سد النهضة والموقف المصري في هذا الشأن.

واستهل وزير الخارجية سامح شكري جولته إلى كينيا 19 أبريل الماضي حيث التقى بالرئيس أوهورو كينياتا، في العاصمة الكينية نيروبي، وسلّم الرئيس الكيني رسالةً من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

كما زار موروني، عاصمة جزر القُمر، في ثاني محطاته، والتقي برئيس دولة جزر القمر عثمان غزالي، وسلمه رسالة موجهة من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

والتقى سامح شكري في الكونغو مع الرئيس الكونغولي تشيسيكيدي، وتحدثا عن ملف سد النهضة.

وسلم شكري رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى فيليكس تشيسيكيدي رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية الشقيقة، تتناول تطورات الوضع حول ملف سد النهضة فضلا عن استعراض الموقف المصري في هذا الشأن.

فيما التقى الوزير شكري خلال الجولة برئيس جمهورية جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، حيث قام بتسليمه الرسالة الموجهة من الرئيس عبدالفتاح السيسي.

والتقى سامح شكري، خلال زيارته النيجر وزير الخارجية هاسومي مسعودو، وتحدث شكري مع نظيره عن عدة ملفات مشتركة أبرزها ملف سد النهضة.

وسلم شكري، رئيس جمهورية النيجر محمد بازوم، رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

والتقى وزير الخارجية خلال الجولة  رئيس دولة السنغال ماكي سال، حيث سلمه رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

واختتم الوزير سامح شكري جولته الأفريقية في تونس، حيث التقى بالرئيس قيس سعيد رئيس جمهورية تونس .