رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الخارجية الأمريكية: واشنطن تؤكد أهمية الحوار المفتوح مع موسكو

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بإن الإدارة الأمريكية ، تعتقد أن الحوار المفتوح بين واشنطن وموسكو من شأنه أن يصب في مصلحة العلاقات الثنائية، وذلك في معرض تعقيبه على إمكانية عقد قمة أمريكية-روسية.


وقال بلينكن في تصريحات- نشرتها الخارجية الأمريكية عبر موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء- إن الولايات المتحدة مستعدة للرد إذا استمرت الحكومة الروسية "في الانخراط في أعمال عدوانية أو متهورة"، قائلا أن واشنطن تعول على "علاقة أكثر استقرارًا يمكن التنبؤ بها" بين البلدين.


واستدرك قائلا "ولكن كل ذلك، سواء كان توضيحًا لما سنفعله إذا استمرت روسيا ،في التصرف على نحو عدواني أو ما يمكننا فعله إذا اختارت السير في مسار أكثر استقرارًا ويمكن التنبؤ به، فإن كل ذلك من شأنه أن يعزز من القدرة على التحدث وجها لوجه".


وفي الوقت نفسه، لم يرد وزير الخارجية الأمريكي على سؤال حول ما إذا كانت روسيا ، قد أكدت للولايات المتحدة استعدادها للمشاركة في القمة المقترحة.


وقال وزير الخارجية الأمريكي "لا أعرف ما إذا كان هناك قبول رسمي للدعوة الأمريكية للمشاركة، لكنني أعلم أننا نتحدث عنها ونتحدث عن توقيت مثل هذا الاجتماع".


وفي 13 أبريل، أجرى رئيسا روسيا والولايات المتحدة مكالمة هاتفية، ووفقًا لتصريحات لاحقة، اقترح بايدن عقد قمة في دولة ثالثة، وأنه عرض على بوتين الاجتماع في أوروبا هذا الصيف.

ذكرت وزارة الخارجية الروسية، أن موسكو أبلغت حكومة الولايات المتحدة، بإدخال تغييرات في نظام تنقل موظفي السفارة والقنصليات الأمريكية في أراضي روسيا.

حيث قدم سيرجي ريابكوف،  نائب وزير الخارجية الروسي، مذكرة إلى القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة في روسيا بارتل غرومان خلال اجتماع معه اليوم الاثنين تناول "بحث بعض القضايا الملحة للعلاقات بين البلدين"، حسبما أفاد بيان للخارجية الروسية.

ووفقا للبيان، فإنه "تم إبلاغ الجانب الأمريكي بأنه من المتوقع اتخاذ قرارات جديدة في المستقبل القريب تطويرا للبيان الصادر عن وزارة الخارجية الروسية في 16 أبريل الحالي"، وأنه "سيتم إخطار السفارة الأمريكية بذلك في الوقت المناسب".

رد روسيا

وكانت روسيا قد أعلنت في 16 أبريل اتخاذها إجراءات للرد على العقوبات من قبل الولايات المتحدة، بينها طرد 10 دبلوماسيين أمريكيين، مؤكدة أن هذه الخطوات تمثل فقط جزءا من الإمكانيات المتوفرة لديها.

ردت روسيا، خلال الفترة الماضية، على العقوبات الأمريكية بقائمة لطرد دبلوماسيين وفرض عقوبات على مسؤولين.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، حظر 8 مسؤولين سابقين وحاليين أمريكيين من دخول أراضيها.