رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ليبيا: المنفي يزور طبرق بعد انتهاء مشاوراته مع لجنة 5+5

المنفي
المنفي

زار رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، الثلاثاء، مدينة طبرق، للقيام بعدد من المشاورات والاجتماعات، عقب انتهاء زيارته إلى مدينة سرت ومشاركته في اجتماع اللجنة العسكرية المشتركة 5+5.

ووصل المنفي إلى جامعة سرت والتقى أعضاء هيئة التدريس وطلبة الجامعة وأعيان المدينة، مساء اليوم، وتناول اللقاء تحديات المرحلة الراهنة وآليات المصالحة الوطنية وجهود توحيد المؤسسات، كما استمع المنفي إلى أعيان المدينة حيث استعرضوا المشاكل والمعوقات التي تواجه مدينتهم والحلول المقترحة.

وترأس المنفي، الثلاثاء، اجتماع اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 ، الرابع، بمقرها في مجمع قاعات وأغادوغو بمدينة سرت، للوقوف على أهم  التحديات التي تواجه عملها.

وأثنى المنفي على عمل اللجنة ودورها في وقف إطلاق النار، كما تباحث مع أعضائها حول مسألة فتح الطريق الساحلي ومدى جاهزية اللجنة واللجان المنبثقة عنها في بدء فتح الطريق من ناحية التجهيزات اللوجستية والاستيقافات الأمنية وإزالة الألغام، مشيراً إلى تخصيص مبلغ لدعم العملية.


ويناقش الاجتماع الرابع للجنة العسكرية عدة ملفات، بينها بحث إخراج المرتزقة الأجانب من الأراضي الليبية، بالإضافة إلى آلية تطبيق اتفاق جنيف لوقف إطلاق النار الموقع في 23 أكتوبر 2020.

وستستعرض اللجنة أيضا تقارير اللجان الفرعية الأمنية والشرطية ونزع الألغام، تمهيدا لفتح الطريق الساحلي بين سرت ومصراتة.

وكان الاجتماع الاجتماع الثالث للجنة العسكرية المشتركة (5+5)، عقد في 14 مارس الماضي واستمر ثلاثة أيام بمدينة سرت، بحضور وفد بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برئاسة عميد متقاعد سليم رعد، ورؤساء اللجان الفرعية التابعة للجنة، واللجنة الميدانية واللجنة الأمنية وضباط الهندسة العسكرية.