رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إسبانيا تقر رسميًا خطة التعافى الاقتصادى الممولة من الاتحاد الأوروبى

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

أعلنت المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية ماريا خيسوس مونتيرو، اليوم الثلاثاء، عن موافقة الحكومة رسميا على خطة التعافي الاقتصادي المعتمدة على تمويلات من الاتحاد الأوروبي.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن إسبانيا ستحصل على تمويلات من الاتحاد الأوروبي بقيمة 140 مليار يورو (2ر169 مليار دولار) نحو نصفها في صورة منح لا ترد. 

وتعتزم الحكومة استثمار 2ر13 مليار يورو لتشجيع استخدام السيارات الكهربائية و8ر6 مليار يورو لتحسين كفاءة استهلاك الطاقة في المباني، كما تتضمن خطة الحكومة  رصد 3ر4 مليار يورو لتحديث الإدارة العامة.

كانت وزيرة الاقتصاد الإسبانية، ناديا كالفينو، قد صرحت في وقت سابق من الشهر الحالي بأن إسبانيا قد تخفض توقعاتها للنمو الاقتصادي للعام الحالي بعد  نموه في بداية العام بأقل من التوقعات.

وأضافت أن شهر مارس الماضي "لم يكن شهرا جيدا بالنسبة للتوظيف".

ومن المقرر أن تعلن وزارة العمل الإسبانية بيانات سوق العمل خلال الشهر الماضي غدا.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن خفض توقعات الحكومة للنمو سيجعل هذه التوقعات أقرب إلى تقديرات المحللين. 

وكانت الحكومة قد ذكرت في أكتوبر الماضي أنها تتوقع نمو الاقتصاد خلال العام الحالي بمعدل 8ر9% من إجمالي الناتج المحلي، مفترضة أنه سيتم صرف الأموال التي خصصها الاتحاد الأوروبي لتمويل خطط التعافي الاقتصادي من تداعيات جائحة فيروس كورونا للدول الأعضاء بسرعة. 

يشار إلى أن فيروس كورونا المستجد أو (كوفيد- 19) ظهر في أواخر ديسمبر 2019 في مدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي.