رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تعرف على أهم البرامج التدريبية التي يقدمها «المعهد المصرفي»

عبد العزيز نصير
عبد العزيز نصير

كشف عبد العزيز نصير المدير التنفيذي للمعهد المصرفي مبادرة المعهد المصرفي المصري للتكامل الإفريقي لتعزيز العلاقات مع دول القارة السمراء جاءت من منطلق الصلات التاريخية والطبيعية والسياسية التي تربط مصر بدول القارة الإفريقية، ووفقاً لتوجيهات رئيس الجمهورية وبناءً على تعليمات محافظ البنك المركزي المصري المعهد المصرفي.

 

ويقدم المعهد للقطاع المصرفي الإفريقي برامج ممولة بالكامل وأخرى غير ممولة.

 

◄ برامج ممولة بالكامل وهذه تنقسم إلى قسمين:

 

أولاً: برامج بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية المصرية حيث تم تنفيذ 4 برامج تدريبية خلال العامين الماضيين، ومن المخطط تنفيذ برنامجين هذا العام بداية من مارس 2021 عن:

 

البرنامج الشامل للعمليات المصرفية للمتخصصين في مجال الموارد البشرية.

 

برنامج متكامل عن تطوير المنتجات المصرفية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتسويقها بالإضافة لجزء عن المهارات القيادية، كما يشمل البرنامج محاضرة تعريفية عن اتفاقية التجارة الحرة.

 

ثانياً: برامج ممولة بالكامل من المعهد المصرفي المصري بدعم من البنك المركزي المصري، ويأتي على رأس تلك البرامج، إطلاق الدورة الأولي لبرنامج قيادات المستقبل في القطاع المصرفي الأفريقي (African Future Leaders) وتم تقديمهبتقنيةالتعليم الافتراضي خلال الفترة من 4 مايو – 11 يوليو 2020بمشاركة 13 متدربا من 8 بنوك مركزية بثمان دول إفريقية.

 

وأشار الى أن  البرنامج تضمن إلى جانب الأجزاء الخاصة بالمعرفة الفنية والمهارات القيادية، عدد من الجلسات التحفيزية، كما قام المتدربون بممارسة عملية اتخاذ القرارات وقيادة البنوك الافتراضية من خلال المحاكاة الافتراضية الدولية.وقد تم تخريج الدفعة الأولى من هذا البرنامج خلال حفل افتراضي انعقد يوم الاثنين الموافق 18 يناير 2021بحضور  نائب محافظ البنك المركزي المصري وعدد من نواب محافظي البنوك المركزية الإفريقية المشاركة في البرنامج.

 

ولفت الى انه جاري الإعداد لتنفيذ برنامج عن "إعداد الصف الثاني من القيادات المصرفية" African Emerging Leaders خلال شهر مارس 2021، حيث تم تلقي طلبات ترشيح لعدد 114 متدرب من 24 بنك منهم 5 بنوك مركزية و19 بنك تجاري من 12 دولة إفريقية. وجارى حالياً عقد اختبارات التقييم عن بُعد باستخدام أحدث التطبيقات مع مراقبة المرشحين عن بعد وذلك لاختيار القائمة النهائية للمتدربين.

 

وأوضح أن هناك برامج تدريبية غير ممولة شارك عدد 347 متدرب من 10 دول إفريقية في 72 برنامج تدريبي غير ممول خلال العامين الماضيين، منهم 103 مشارك من 10 دول إفريقية شاركوا في 25 برنامج تدريبي خلال هذا العام في عدة مجالات هي:الخزانة، المخاطر، العمليات المصرفية، المحاسبة والمراجعة، الحوكمة، المهارات القيادية، مهارات التسويق والبيع وخدمة العملاء.

 

◄ ومن أهم هذه البرامج:

 

Familiarize yourself with Treasury

Treasury and Capital Markets

Certified Retail Banker Level – I

Wolfsberg Trade Finance 2019 Updated Principles

Accounting for Non-Accountants

How to Conduct Remote Audit

Corporate Governance

Leading Without Authority

Strategic Planning and Management

Strategic Customer Relationship Management

Building a Customer Centric Culture

 

وقال انه  وجارى حالياً الإعداد لتنفيذ برنامج عن Leadership For Seniors  في نهاية الشهر الجاري بالتعاون مع مؤسسة Development Dimensions International DDI بالمملكة المتحدة وسيقوم بتقديم البرنامج محاضرو المعهد المصرفي المصري المعتمدون من نفس المؤسسة.

 

وتجدر الإشارة إلى أن المعهد قد قام، على مدار العشرين عاماً الماضية، بتدريب عدد 3228 متدرب من 43 دولة إفريقية في 608 برنامج تدريبي.