رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

برامج إذاعية وندوات توعية للحث على ترشيد استهلاك المياه

اجتماع بوزارة الري
اجتماع بوزارة الري

لجتمع الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والرى، مع المهندس هشام صابر شهاب رئيس الادارة المركزية للتوعية والارشاد المائي، وذلك لإستعراض ومناقشة الاعمال الجاري تنفيذها وانتاج الافلام التوعوية والخطة الاعلامية وإقامة الندوات والبرامج والمسابقات الإذاعية المختلفة المتعلقة بتوضيح وأهمية ترشيد إستهلاك المياه فى ظل التحديات المائية وتأمين الموقف المائى ومواجهة معدلات الفقر المائي. 


واستعرض الإجتماع، خطة وزارة الموارد المائية والري للتوسع فى مشروعات تنمية الموارد المائية والبحث عن حلول لمواجهة التحديات المائية وتأمين الموقف المائى فى ظل ثبات الحصة المتاحة سنوياً،  بالإضافة إلى تنظيم العديد من المسابقات ومنها الإذاعية وعقد العديد من الندوات والمحاضرات للتعريف بأهمية الرى الحديث وتفعيل بروتوكولات التعاون مع البنوك والتحول من الرى بالغمر إلى الرى الحديث وكذلك إعادة تأهيل الترع والمصارف على مستوى محافظات الجمهورية.
 

كما تم إستعراض قيام وزارة الموارد المائية والري، يوميا خلال شهر رمضان المبارك، بإذاعة العديد من المسابقات بهدف حث المواطنين على ترشيد استهلاك المياه وحسن استغلالها، منها مسابقة النيل بيسأل بإذاعة البرنامج العام، وتقديم البرنامج الاذاعي حافظ عليها تلاقيها، ومسابقة السر فى بير. 
 

وتبث وزارة الموارد المائية والرى، عدة فعاليات للتعريف بالرى الحديث وأهميته فى ترشيد المياه ومنها بث فوازير "السر في بير" يوميًا خلال شهر رمضان المبارك، من الساعة ١٢:٣٠ الى ١٢:٤٥ ظهرًا على إذاعة الشباب والرياضة FM 108، ماعدا يوم الجمعة، للتعريف بأساليب الري الحديث وطرق استخدامها.
 

كما سيتم منح الفائزين جوائز مالية مقدمة من مشروع EU Water STARS، الممول من الاتحاد الأوروبي وينفذه قطاع التخطيط بوزارة الموارد المائية والري، خاصة أن المشروع يساهم في تحقيق خطة مصر المتمثلة في استخدام وسائل الري الحديثة في مليون فدان بنهاية عام 2024.
 

يأتى ذلك فيما أعدت وزارة الرى إستراتيجية لمواجهة التحديات المائية وتأمين الموقف المائى حتى 2050، تعتمد على 4 محاور يتم العمل فيها بجد واجتهاد مع كافة الوزارات المعنية فى الدولة، خاصة أن  المحور الأول من هذه الإستراتيجية، هو ترشيد الاستخدامات المائية وتعظيم العائد منها ورفع كفاءة الاستخدام.