رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

اتفاق بين السودان وإسبانيا للتعاون فى مشروعات المياه ومواجهة الفيضانات

 وزيرة الخارجية مريم
وزيرة الخارجية مريم الصادق المهدي

اتفقت كل من السودان وإسبانيا، اليوم الثلاثاء، على التعاون في إدارة مخاطر الفيضانات والإنذار المبكر، وتبادل الخبرات حول إدارة المياه وإعادة استخدام إسبانيا في مجال الري، في ظل استمرار تعنت إثيوبيا في مفاوضات سد النهضة والإصرار على ملء السد يوليو المقبل ما يهدد الخرطوم.

 

جاء ذلك خلال لقاء افتراضي عبر الفيديوكونفرانس نظمته السفارة الإسبانية بالخرطوم بالتعاون مع وزارتي البيئة والسكان الإسبانيتين ووزارة الري والموارد المائية بالسودان، حسب وكالة الأنباء السودانية "سونا".

 

وعرض خلال اللقاء أوراق من قبل خبراء ومختصين من البلدين في محاور إعادة استخدام المياه والفيضانات والإنذار المبكر والإدارة المتكاملة للمياه، واستعرضت الأوراق تجربتي البلدين في قضايا المياه وإدارة الموارد المائية وإدارة الفيضانات.

 

وقال وكيل وزارة الري السوداني ضو البيت عبدالرحمن منصور، إن اللقاء يأتي في إطار التعاون وتبادل الخبرات والتجارب والمعلومات مع مدريد في مجال استخدامات المياه.

 

وأكد وكيل الري السوداني استعداد الخرطوم هذا العام للفيضانات، بإنشاء مراكز إنذار مبكر في عدد من المناطق إلى جانب الاعتماد على هيئة الإرصاد الجوية بإعداد نشرات يومية عن الأمطار وحالة الطقس.

 

من جانبه قال السفير الإسباني إن اللقاء جاء في إطار تبادل المعلومات والتجارب بين الخرطوم ومدريد، مشيرا إلى التشابه في توزيع موارد المياه في البلدين مؤكدا أهمية التعاون وتبادل الخبرات للاستخدام الأمثل للمياه لفائدة البلدين.

 

السودان يجري جولة إفريقية للتعريف بسد النهضة

وأكدت الحكومة السودانية فى بيان أصدرته وزارة الخارجية أمس ثقتها في الاتحاد الإفريقي وقيادته لجهود الوساطة للوصول إلى حلول سريعة وناجعة لمسألة سد النهضة، تخاطب انشغالات الدول الأطراف وتلبي طموحاتها من قيام السد خاصة في عمليتي الملء والتشغيل. 

 

وأعلن السودان أن وزيرة الخارجية مريم الصادق المهدي، ستقود وفد السودان  في جولة خارجية تضم جمهورية الكونغو الديمقراطية، وستلتقى بكينشاسا بالرئيس فيليكس تشيكيدي، رئيس الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي، تأكيدا لموقف السودان الداعم لرئاسة الكونغو لجهود الوساطة للتوصل إلى حل عادل ومرضٍ لكل الأطراف، متضمنًا وجود اتفاق قانوني وملزم بشأن عمليات الملء والتشغيل لسد النهضة وفقا الأسس والقواعد المنصوص عليها في القانون الدولي. 

 

كما تشمل جولة وزيرة الخارجية الإفريقية أيضا كلا من كينيا ورواندا ويوغندا حيث ستلتقى  برؤساء هذه الدول لتوضيح موقف ورؤية السودان حول حل الخلاف القائم بشأن سد النهضة.