رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تطوير القرى

باستثمارات ٥١٥ مليار جنيه.. أين وصلت خطة تطوير القرى؟

تطوير القرى
تطوير القرى

في مطلع العام الجاري وسّع الرئيس عبد الفتاح السيسي نطاق مشروع «حياة كريمة» ليشمل جميع القرى والمراكز الريفية، فظهرت مبادرة «تطوير الريف المصرى» التى أعلن رئيس مجلس الوزراء، أن الدولة رصدت لتنفيذها ما يفوق 515 مليار جنيه والعمل سيشمل 1500 قرية في المرحلة الأولي، وأصبحت هذه المبادرة حاليًا الشغل الشاغل في المحافظات والأجهزة التنفيذية في الدولة، ولكن ما حجم انجازات الدولة في المبادرة وكيف تم التنسيق لها، الدستور عرضت القصة الكاملة في السطور التالية.


يأتي مشروع تطوير القرى المصرية ضمن مبادرة «حياة كريمة» التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي في ٢ يناير عام ٢٠١٩ لتحسين مستوى الحياة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا على مستوى الدولة، ويستهدف المشروع التدخل العاجل لتحسين جودة الحياة لمواطني الريف المصري من خلال تطوير ٤٥٨٤ قرية يمثلون نسبة ٥٨٪ من إجمالي سكان الجمهورية بتكلفة تقديرية ٥١٥ مليار جنيه.

ويسعى المشروع لتقديم حزمة متكاملة من الخدمات، منها خدمات المرافق والبنية الأساسية، والتنمية الاقتصادية وتوفير فرص عمل، بالإضافة إلى التدخلات الاجتماعية وتوفير سكن كريم.

وبدأ تنفيذ المشروع بتنمية المراكز الأكثر فقرًا على مستوى الجمهورية كمرحلة عاجلة، وتم حصرهم في ٥٠ مركزًا على مستوى ٢٠ محافظة ويشتملون على ١٣٩١ قرية بالإضافة إلى ١١٠٨٧ عزبة وتابع، بإجمالي استثمارات ١٥٠ مليار جنيه، ويستفيد منها ١٨ مليون مستفيد، واستهدفت المرحلة الأولى من المشروع تنمية القرى الأكثر احتياجًا بإجمالي ٣٧٥ تجمعًا ريفيًا، يشتملون على ٤,٥ مليون مستفيد بإجمالي استثمارات ١٣,٥ مليار جنيه لتنفيذ ٢١٨٠ مشروعًا، تم الانتهاء من ٦٠٠ مشروع، وجاري تنفيذ ١٥٨٠ مشروعًا.

وتستهدف المرحلة الثانية من المشروع تنمية كافة المراكز الريفية بإجمالي ٤٢٠٩ قرية، بالإضافة إلى ٣٠٩٠٠ (تابع - عزبة - نجع)، ويتم تنفيذ المشروع بإجمالي استثمارات ٥٠٠ مليار جنيه، ويستفيد منه ٥٠ مليون مستفيد.
وتقدم المحافظات كل التسهيلات وتسخير كافة الامكانيات وتوفير قطع الأراضى اللازمة لإقامة المشروعات للنهوض بمستوى معيشة المواطنين وتحسين الخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية التى يحصلوا عليها، 
ونجحت المحافظات  فى توفير الأراضى المطلوبة للمشروعات فى أكثر من ٩٠٪ من القرى المستهدفة وجار التنسيق مع الهيئة القومية لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحى لتوفير ١٧٧ قطة أرض لاقامة محطات رفع ومعالجة.

وحسب بيانات وزارة التنمية المحلية تم بدءالتنفيذ الفعلى لـ١١٣٦ مشروعًا فى ٦٠٩ قرى، إضافة إلى ٣٧٦٧ مشروعا ورصد ٣٢١٨ مشروعًا جاهزة للتنفيذ، واحتلت مشروعات التعليم  الصدارة فى إجمالى المشروعات التى دخلت حيز التنفيذ يليها مشروعات الصرف الصحى، ثم  مشروعات الإنارة العامة والكهرباء، ثم مشروعات مياه الشرب فمشروعات قطاع الصحة.