رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس «الوفد» يثنى على بيان وزير النقل أمام البرلمان

بهاء الدين أبو شقة
بهاء الدين أبو شقة

 أثنى المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس حزب الوفد ووكيل أول مجلس الشيوخ، على البيان الذى ألقاه الفريق كامل الوزير وزير النقل أمام مجلس النواب يوم الاثنين الماضى.

 

 وقال" أبو شقة"، إن الوزير تحدث بصراحة واضحة بشأن الإهمال الذى تتعرض له السكة الحديد منذ عدة عقود زمنية، مشيرًا إلى أن وزير النقل يقوم حاليا بإجراءات واسعة لتحديث هذا المرفق الحيوى، ووضع خطة نوعية لتحسين الخدمة على السكة الحديد من خلال تطوير المنظومة التى تصل أطوالها إلى 10 آلاف كيلو متر، ترتكز على تطوير العربات والبنية الأساسية ووسائل السيطرة على الحركة وكهربة الإشارات وتطوير العنصر البشرى. 

 

وأشاد" أبو شقة" بالصراحة التى يتحدث بها وزير النقل أمام البرلمان، لافتا إلى أن الوزير قال الحقيقة، فليس هناك ما يخفيه على المواطنين. 

 

وأوضح أبو شقة أن عصر إخفاء المعلومات قد انتهى تماما، منذ ثورة 30 يونية، حتى الآن، قائلا : "إن وزير النقل يبذل جهودا مضنية جدا لتحديث وتطوير منظومة النقل فى البلاد وعلى رأسها مرفق السكة الحديد، وتقوم وزارة النقل حاليا بإجراءات واسعة على مستوى السكة الحديد ووسائل النقل المختلفة لتحديث هذه المرافق الحيوية".

 

وزير النقل : عناصر متطرفة وراء حوادث السكة الحديد

 

قال الفريق كامل الوزير وزير النقل إن بعض أسباب الحوادث التي يتعرض لها قطاع السكك الحديدية يرجع لوجود عناصر متطرفة لا تريد لمصر الأمن والأمان والسلام.

 

وشرح الوزير خلال الجلسة العامة لمجلس النواب أمس الاثنين، خطة تطوير السكك الحديدية وقال: «نهاية العام ستكون كل العربات جديدة أو قديمة تم تجديدها وتم تطوير 90 عربة إسباني وجار تطوير عربات النوم.

 

وقال «الوزير»: «طالبت بإلقاء بيان حول تطوير قطاع السكك الحديدية التي أصابها ما أصابها، لافتا أنه في مرحلة سابقة حدث تعطل لـ 50% من جرارات السكك الحديدية واختفت قطع الغيار وكان هناك ديون على قطاع السكك الحديدية».

 

وأضاف: «نسعى لتوفير اعلى معدلات السلامة وربط مصر بالدول الأفريقية والعربية واللجوء لوسائل النقل الحديث وتطبيق أساليب النقل الذكية ورفع كفاءة العنصر البشري وتطوير الوضع المؤسسي والتشريعي».

 

وتابع: «وزارة النقل ليست فقط قطاع السكك الحديدية وإنما هناك قطاعات أخرى والمشكلة أن الجمهور يحتك بها يوميا وهناك 10 هيئات أكبر من السكك الحديدية».