الأربعاء 23 يونيو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

لا تزال الإرشادات قيد الإعداد..

كلمة مرتقبة لبايدن عن الكمامات والحرب ضد كورونا

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أعلنت صحيفة ذا هيل الأمريكية، اليوم الثلاثاء، عن كلمة مرتقبة للرئيس جو بايدن اليوم الثلاثاء، حول توجيهات جديدة بشأن ارتداء الكمامات والأقنعة الطبية من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. 

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن مصدر مطلع، أنه لا تزال الإرشادات قيد الإعداد، ولكن من المرجح أن تخفف التوصيات من ارتداء الأقنعة أثناء الوجود في الأماكن المفتوحة. 

ومن المرجح أن يتناول بايدن التغييرات في خطابه، والذي سيتطرق على نطاق أوسع إلى جهود البلاد في مكافحة جائحة كورونا.

وذكرت شبكة سي ان ان الأمريكية، أن الإعلان سيركز على ما إذا كان الأشخاص الذين تم تطعيمهم بحاجة إلى ارتداء أقنعة عندما يكونون خارج الغرف المغلقة والأبنية.

وأصدر بايدن، عند توليه منصبه في يناير، أمرًا يدعو الأميركيين إلى ارتداء أقنعة على الأراضي الفيدرالية وفي وسائل النقل العام خلال المائة يوم الأولى من رئاسته.

ومع اقتراب بايدن من بلوغ يومه المائة في منصبه في وقت لاحق من هذا الأسبوع وبعد تلقيح ملايين الأميركيين، يجادل الخبراء بأن التحول في التوجيهات حول ارتداء الأقنعة يمكن أن يساعد البلاد على العودة إلى وضعها الطبيعي.

وقالت جين بساكي المتحدثة باسم البيت الأبيض، يوم الاثنين، إنها لن تستبق أي إعلان من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، وأضافت "بالتأكيد سنترك الأمر لمركز السيطرة على الأمراض ليعلن توجيهاته".

وتعد واشنطن العاصمة ونيوجيرسي وماساتشوستس وفيرجينيا من بين العديد من الولايات التي تطلب من السكان ارتداء أقنعة في الأماكن المفتوحة.

وألمح أنتوني فاوتشي، كبير المستشارين الطبيين لبايدن وخبير الأمراض المعدية في الحكومة، في مقابلة، يوم الأحد، إلى أن الإرشادات المحدثة بشأن الأقنعة قيد الإعداد.

وقال فاوتشي على قناة ايبي سي، "أعتقد أنه من المنطقي الآن أن تكون المخاطر في الخارج منخفضة جدًا، على وجه الخصوص، خاصة إذا كنت شخصًا مُلقحًا".

ووجدت الدراسات باستمرار أن خطر انتقال وباء كورونا ينخفض بشكل كبير عندما تكون في الخارج، لا سيما عندما يكون الأفراد على مسافة آمنة، وشكك الخبراء بشكل متزايد في الحاجة إلى استخدام الأقنعة في الهواء الطلق نظرًا لارتفاع نسبة الأميركيين الذين يتم تطعيمهم ضد الفيروس.

وتساءلت مصادر متعددة عما إذا كان تخفيف توجيه الأقنعة سيحدث فرقًا كبيرًا في المستقبل القريب، حيث أشار أحدهم إلى أنه قد يكون "متأخرًا جدًا". ورفعت عدد قليل من الولايات بالفعل التعليمات الإلزامية بارتداء الأقنعة، وتوقف بعض الأميركيين بالفعل عن ارتداء الأقنعة في الخارج مع ارتفاع درجة حرارة الطقس.