رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

النمسا تسجل 1625 إصابة جديدة و28 وفاة بفيروس كورونا

لقاح سبوتنيك V
لقاح سبوتنيك V

ذكرت وزارة الصحة النمساوية أنه تم تسجيل 1625 إصابة جديدة و28 وفاة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة .


وأفاد بيان للوزارة اليوم الثلاثاء، بأن إجمالي الإصابات بالفيروس بلغ 612 ألفا و170 حالة، تعافى منها 577 ألفا و977 حالة، بينما توفى 10 آلاف و126 حالة .


وأشار البيان إلى وجود 1897 حالة بالمستشفيات منها 520 حالة فى وحدات العناية المركزة، بينما تلقى لقاحات كورونا 2 مليون و863 ألفا و389 شخصا.


وأوضح البيان أن الإصابات الجديدة بالولايات الفيدرالية توزعت على النحو التالي : بورغنلاند 43 وكارينثيا 111 والنمسا السفلى 165 والنمسا العليا 303 وسالزبورغ 232 وستيريا 279 وتيرول 204 وفورارلبرغ 112، وأخيرا العاصمة فيينا 176 حالة .

 

مواطنو النمسا يعلنون عن رغبتهم بالتحصين بلقاح سبوتنيك V

كما صرّح السفير الروسي لدى النمسا ديمتري لوبينسكي بأن الاهتمام باللقاح الروسي على خلفية مؤشراته وفعاليته المثيرة للإعجاب بشكل كبير ازداد بين مواطني النمسا.

ووفقًا لوكالة أنباء « تاس» الروسية ، قال الدبلوماسي الروسي في مقابلة صحفية: "تتلقى السفارة سيلا من الطلبات من جمعيات الأطباء، ومجموعات المبادرات، ومجتمعات ومدن بأكملها، وسكان عاديين، وبالطبع مواطنينا الذين يرغبون في التطعيم بسبوتنيك V. أنا متأكد من أن مثل هذه الفرصة ستظهر هنا".

وأفاد السفير الروسي لدى النمسا بأن العمل على إعداد عقد بين صندوق الاستثمار المباشر الروسي والجانب النمساوي قد دخل مرحلته النهائية، مشيرا إلى أن دفعة اللقاح "إشارة" التي تلقتها السفارة تستخدم حصريا في تطعيم موظفي البعثة الروسية وأسرهم في فيينا.

كما أشار رئيس البعثة الدبلوماسية الروسية في النمسا إلى أن إمكانية التطعيم باللقاحات الوطنية مسموح بها رسميا للسلك الدبلوماسي في فيينا.

وكانت السلطات النمساوية وقعت في وقت سابق، عقدا أوليا مع الجانب الروسي لشراء مليون جرعة من "سبوتنيك V"، إذا تمت الموافقة عليها من قبل المنظم الأوروبي.

وتحدث السفير الروسي لدى النمسا في مقابلة مع صحيفة إزفيستيا أيضا عن المفاوضات بين موسكو وفيينا حول فتح الحدود، ومستقبل التعاون في مجال الطاقة بين البلدين بعد انتقال أوروبا إلى الاقتصاد الأخضر، وقدرة فيينا على الحفاظ على علاقات ودية مع موسكو في الوقت الذي يقوم فيه الغرب بزيادة الضغط على روسيا.

الصحة العالمية

وأعلنت منظمة الصحة العالمية عن اعتبار تفشي فيروس كورونا 2019-2020 جائحة عالمية وحالة طوارئ للصحة العامة محل الاهتمام الدولي، ووجدت أدلة على الانتشار المحلي للمرض في الأقاليم الستة التابعة لمنظمة الصحة العالمية.


إرشادات منظمة الصحة العالمية

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية أصدرت إرشادات محدثة حول الممارسات الآمنة خلال شهر رمضان في سياق كوفيد-19، وكذلك تدابير التباعد الجسدي التي يجب اتباعها أثناء الصلاة وخلال موسم الحج والموائد الجماعية وغيرها من المناسبات الاجتماعية أو الدينية.

وأضافت أن اللقاحات توفر أملًا جديدًا ويجب استخدامها كأداة وقاية رئيسية من قبل البلدان والأفراد ويتم الآن تقديم لقاحات كوفيد-19 في جميع بلدان إقليم شرق المتوسط البالغ عددها 22 بلداً، لكن التحديات قائمة في البلدان التي تواجه حالات طوارئ، بما في ذلك سوريا واليمن.

جدير بالذكر أن فيروس كورونا المستجد أو (كوفيد-19) ظهر في أواخر ديسمبر 2019 في مدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي.