رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد بريكست..

بسبب "اتفاق الصيد".. فرنسا تهدد بريطانيا بإجراءات انتقامية

كليمنت بيون
كليمنت بيون

هددت فرنسا بـ"إجراءات انتقامية" على الخدمات المالية إذا لم يتم تنفيذ الاتفاق المتعلق بصيد السمك المبرم مع بريطانيا لما بعد بريكست (خروجها من الاتحاد الأوروبي).


وقال وزير الدولة الفرنسي للشئون الأوروبية "كليمنت بيون"- حسبما ذكر راديو "فرنسا الدولي" اليوم الثلاثاء- إن السلطات الفرنسية تطالب بتنفيذ الصفقة بأكملها وطالما أنها غير موجودة، ستتخذ إجراءات انتقامية في القطاعات الأخرى إذا لزم الأمر.


ويفترض أن تصدر بريطانيا تراخيص صيد لمنطقة تمتد بين ستة أميال و12 ميلًا بحريًا، لكن "أوليفييه لوبريتر" رئيس المجلس المحلي لصيادي السمك قال إن المملكة المتحدة لم تمنح تراخيص سوى لـ22 من أصل 120 سفينة.


يذكر أن باريس قد دعت في 23 أبريل الجاري المفوضية الأوروبية إلى التحرك "بحزم" من أجل "تسريع" تنفيذ الاتفاق المتعلق بصيد السمك المبرم مع بريطانيا لما بعد بريكست، بينما شهدت فرنسا حركة احتجاجية من قبل صيادي الأسماك في "بولني-سور-مير".

وقد دعت باريس المفوضية الأوروبية إلى التحرك "بحزم"، من أجل "تسريع" تنفيذ الاتفاق المتعلق بصيد السمك المبرم مع بريطانيا لما بعد "بريكست".

حركة احتجاجية

يأتي ذلك في وقت شهدت فرنسا حركة احتجاجية الليلة الماضية من قبل صيادي الأسماك في بولني سور مير.

وذكّرت وزيرة البحار الفرنسية أنيك جيراردين، ووزير الدولة للشئون الأوروبية كليمان بون، في بيان مشترك، بـ"ضرورة اتخاذ إجراءات حازمة وحاسمة من جانب المفوضية الأوروبية لضمان التطبيق الكامل للاتفاق".

وتجمع أكثر من 100 بحار ليل الخميس في بولوني سور مير، أول ميناء فرنسي لصيد السمك، للاحتجاج على ما وصفوه "كذبة" الاتفاقية الخاصة بالوصول إلى المياه الإنجليزية.

وهدف التحرك إلى منع الشاحنات القادمة من بريطانيا المحملة بالمأكولات البحرية أمام دائرة التفتيش البيطري والصحة النباتية.