رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

برلمانى يناشد المواطنين ارتداء الكمامة والحصول على لقاح كورونا

النائب عبد الله احمد
النائب عبد الله احمد

ناشد النائب عبدالله أحمد عبد الله، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، المواطنين ارتداء الكمامة طوال الوقت المتواجدين فيه خارج المنزل، والحرص على التسجيل للحصول على لقاح كورونا الذى وفرته الدولة منذ فترة ويتم الحصول عليه وفقا للفئات المستحقة، قائلا: "لا يتم منح لقاح سوى بعد التأكد من فاعليته، والكمامة أساسية لمنع تفشى الفيروس فى المجتمع، والوعى أهم علاج حتى هذه اللحظة".

وأوضح عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أن الفترة الأخيرة شهدت تهاونا كبيرا من قبل البعض فى الالتزام بتنفيذ الإجراءات الاحترازية والوقائية، فى الوقت الذى نشهد فيه تزايدا كبيرا فى أعداد الإصابات الوفيات فى نفس الوقت، مما يؤكد أننا نسير فى اتجاه وسيناريو مرفوض قد يكلف المواطنين قبل الدولة الكثير، ويرهق المنظومة الصحية ويجعلها غير قادرة على استيعاب أعداد الإصابات مما يؤثر بالسلب على مستوى الخدمة.

وأشار عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إلى أن الوعي يعد أهم سلاح للتصدى لأزمة فيروس كورونا حتى الآن، فعلى الرغم من ظهور عدد من اللقاحات المختلفة إلا أنها لا تمنع الإصابة بالفيروس ولكنها تقلل من الأعراض وهذا يعنى أن الوعى والحرص أهم سلاح وأقوى علاج لمنع تفشى الوباء فى المجتمع، حتى وإن كانت الإجراءات التى وضعتها الدولة قوية وكانت من أهم الأسباب التى حافظت على البلاد من زيادة أعداد الإصابات منذ بدء الجائحة إلا أن المواطن سيظل هو الحلقة الأساسية فى هذه الأزمة والوباء العالمى.

وأضاف عضو لجنة الصحة، أن الدولة لا تسمح باستخدام أو تسجيل أو تداول أى مستحضر إلا عندما تطمئن تماما من جودته وفاعليته، وأن الثقة الشعبية بشأن لقاحات كورونا ستأتى تدريجيا، ولهذا يجب أن يكون هناك حرص من الجميع على التسجيل للحصول على اللقاح.

وزيرة الصحة: العالم يشهد حالياً الموجة الثالثة للوباء

وكانت قد كشفت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن وجود زيادة ملحوظة في أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد.

وقالت وزيرة الصحة والسكان، إن العالم يشهد حالياً الموجة الثالثة للوباء، وهي أعلى 10% في الإصابات من الموجتين الأولى والثانية.

وأشارت زايد إلى أن شهر أبريل الحالي يشهد زيادة في عدد إصابات فيروس كورونا. 

وشددت وزيرة الصحة على ضرورة الالتزام بارتداء الكمامات وإجراءات التباعد، مشددة على ضرورة الاهتمام بالصحة العامة لكافة أفراد الأسرة خاصة ممن يعانون من أمراض مزمنة، وضرورة التواصل مع وزارة الصحة والسكان من خلال خدمة الرسائل النصية عبر الخط (1440) لمتابعة حالات العزل المنزلي لمرضى فيروس كورونا.