رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس المجلس الرئاسي الليبي يصل إلى سرت لحضور اجتماعات اللجنة العسكرية 5+5

 محمد المنفي
محمد المنفي

وصل منذ قليل رئيس المجلس الرئاسي الليبي" محمد المنفي"  إلى سرت لحضور اجتماعات اللجنة العسكرية 5+5، وفقا لما نقلته وسائل إعلام عربية اليوم الثلاثاء.

وانطلقت اجتماعات اللجنة العسكرية الليبية المشتركة "5+5"، أمس الإثنين، مع وفد بعثة الأمم المتحدة في مدينة سرت.

 

إخراج المرتزقة

ويناقش الاجتماع إخراج المرتزقة الأجانب من الأراضى الليبية، بالإضافة إلى بنود أخرى تم الاتفاق بشأنها في الاجتماع السابق خلال شهر مارس الماضى.

وتم تكليف جهاز البحث الجنائي لمدينة سرت للمشاركة فى تأمين اجتماعات اللجنة العسكرية (5 + 5) وتعزيز استتباب الأمن في المدينة.

أمن وسلام ليبيا

وكانت وزيرة الخارجية فى حكومة الوحدة الوطنية الليبية نجلاء المنقوش، قالت، مساء الجمعة، إن سلام ليبيا وأمنها لن يكون ممكنا دون دعم إقليمي ودولي، مضيفة، خلال جلسة استماع مع لجنة الشئون الخارجية بمقر مجلس النواب الإيطالي بروما، أن العلاقات إيجابية مع دول الجوار، مؤكدة أن السلام والأمن فى ليبيا يمثلان أولوية بالنسبة للحكومة.

وشددت المنقوش على أن الالتزام بإجراء انتخابات نزيهة وشفافة لا يمكن أن يترجم إلى نجاح إذا لم تتحقق شروط الأمن والاستقرار.

وفي السياق ذاته، أكدت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية، القائد البحري جيسيكا ماكنولتي، فى وقت سابق أن متابعة المسار السياسي في ليبيا تتطلب من كل الأطراف الالتزام باتفاق وقف إطلاق النار، وسحب كل القوات العسكرية الأجنبية، وكل المقاتلين الأجانب والمجموعات التابعة للجهات الخارجية والمرتزقة.

وأضافت ماكنولتى، في تصريحات صحفية، أن الولايات المتحدة تتابع دعم منتدى الحوار السياسي الليبي، وتتعامل بجدية مع الخطر الناشئ عن المجموعات الإرهابية في ليبيا، بما فيها داعش ليبيا والقاعدة في بلاد المغرب.

وشددت ماكنولتى على أن الولايات المتحدة تعارض كل النشاطات العسكرية الأجنبية في ليبيا، وتدعم بقوة تطبيق وقف إطلاق النار المعلن في 23 أكتوبر 2020، ومن ضمنه الاتفاق الليبي على الانسحاب الفوري لكل القوات الأجنبية والمرتزقة.