رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خليك هادئ...

«متبقاش زيزي».. 6 فوائد للهدوء وتجنب العصبية

مسلسل خلى بالك من
مسلسل خلى بالك من زيزى

استطاع مسلسل "خلي بالك من زيزى" أن يخطف الأنظار منذ الحلقة الأولى، كونه يناقش إحدى المشكلات النفسية التي يعانى منها الصغار والكبار، متمثلة في شخصية "تيتو وزيزي"، وهو مرض نقص الانتباه وفرط الحركة "ADHD".

المسلسل من بطولة الفنانة أمينة خليل، محمد ممدوح وعلى قاسم.

 

أمينة خليل بالمسلسل

يظهر المسلسل معاناة الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض، فشخصية الطفلة "تيتو" تعاني من العصبية المفرطة والعنف الزائد تجاه اصدقائها، بالإضافة إلى صعوبة التعلم.

أما المرض بالنسبة لشخصية زيزى، والتى تقوم بدورها الفنانة أمينة خليل، تسبب فى كثرة المشاكل والعنف مع زوجها الأمر الذى أدى إلى الإنفصال، بالإضافة إلى عدم التفكير المسبق والعصبية أيضًا.

زيزى وتيتو

فى السطور القادمة، أوضح عدد من العلماء بموقع "healthybuilderz" الفوائد الذهبية للجسم بسبب تحليك بالهدوء وعدم العصبية.

تقوية المناعة:

يساهم الهدوء بشكل كبير فى تعزيز قدرة الجهاز المناعة للتصدى للأمراض، فوفقًا لعلماء من جامعة "هارفارد"  فإن الأفراد الذين شاركوا في الدراسة قد تراجع في استجابتهم المناعية ببساطة عن طريق تذكر أحداث الحياة الماضية التي جعلتهم يشعرون بالغضب والعصبية.

 

يحمى من القلق والتوتر:

 

يقول الخبراء أن القلق والغضب مرتبطان ببعضهما البعض، فقد نشرت مجلة  "العلاج السلوكي المعرفي" تقريرًا في عام 2012 يفيد بأن الغضب قد يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بالقلق والتوتر.

 

يحميك من الشعور بالاكتئاب:

 

أكد العلماء أن العصبية المفرطة وعدم التحلى بالهدوء يساهم بشكل كبير فى إصابتك بالإكتئاب، بالإضافة الى الإنعزال عن المجتمع.

 

يساعد في الحفاظ على الرئة:

 

حتى لو لم تكن مدخنًا، يقول الخبراء إن الغضب طوال الوقت يمكن أن يقلل في الواقع من سعة رئتيك، حيث يعتقد العلماء أن هذا يرجع إلى الارتفاع المستمر في هرمونات التوتر.

ويمكن أن تؤدي نوبات الغضب المستمرة إلى زيادة احتمالية معاناتك من جميع أنواع المشاكل المتعلقة بالجهاز التنفسي، والتى أبرزها الالتهاب الرئوي.

 

الهدوء يتصدى للسكتة الدماغية:

 

يقول الخبراء إن تعلم الحفاظ على الهدوء وجمع المعلومات حتى في المواقف العصيبة يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية بناءً على بعض الدراسات.

ويمكن أن تؤدي عدة دقائق من الغضب إلى زيادة احتمالية الإصابة بجلطات الدم، وقد يزيد أيضًا من خطر الإصابة بتمدد الأوعية الدموية في الدماغ، وهو أمر يمكن أن يؤدي أيضًا إلى السكتة الدماغية.

الهدوء يحافظ على الكبد:

 

يقول الخبراء إن فقدان أعصابك طوال الوقت يمكن أن يتسبب في إنتاج المرارة للمزيد من الصفراء، وهذا ليس بالأمر الجيد، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الضغط في المرارة، ما قد يكون له تأثير عميق على خلايا الكبد.