رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ضمن المرحلة الثالثة من مشروع تنمية غرب دلتا النيل

«بي بي» تعلن نجاح تشغيل حقل غاز «ريفين» المصري بالبحر المتوسط

حقل ريفين - صورة
حقل ريفين - صورة ارشيفية

بي بي تعلن عن نجاح تشغيل حقل غاز ريفين المصري  بالبحر المتوسط، حيث أعلنت بي بي العالمية، اليوم الإثنين، عن تشغيل حقل ريفين بالمرحلة الثالثة من مشروع تنمية غرب دلتا النيل على ساحل البحر المتوسط بمصر.

 

يحتوى على 5 حقول للغاز باستثمارات 9 مليارات دولار

 

وذكر بيان رسمي صادر من الشركة أن المشروع الذي تبلغ تكلفته نحو 9 مليارات دولار، يشمل 5 حقول للغاز تابعة لمنطقتي امتياز شمال الإسكندرية وغرب البحر المتوسط، وقد قامت بي بي بالتعاون مع شركائها ووزارة البترول بتنفيذ المشروع خلال 3 مراحل.

 

وأشار البيان إلى أن إنتاج ريفين يأتي بعد بدء حقلي جيزة/ فيوم بالإنتاج في عام 2019، وكذلك حقلي تورس/ ليبرا اللذين بدأ إنتاجهما في عام 2017، موضحاً أنه يتم ضخ الغاز من خلال التسهيلات البرية المنشأة حديثًا لحقل ريفين ثم إلى الشبكة القومية للغاز.

 

ويبلغ إنتاج ريفين حالياً نحو 600 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً.

 

ووفقاً للبيان، يمتلك حقل ريفين القدرة على إنتاج نحو 900 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا، بالإضافة إلى نحو 30 ألف برميل متكثفات يوميًا عندما يصل إنتاج الغاز من الحقل إلى ذروته.

 

وتضمن المشروع 25 بئرًا يتم إنتاج الغاز منها إلى التسهيلات البرية من خلال 3 مرافق بحرية بالمياه العميقة. يبلغ إجمالي طاقة إنتاج تسهيلات البرية نحو 1.4 مليار قدم مكعب من الغاز يوميًا، بما في ذلك التسهيلات البرية لريفين، ويضخ كامل الإنتاج في الشبكة القومية للغاز.

 

وتمتلك بي بي 82.75% من حصة المقاول، بينما تمتلك ونترشال ديا الألمانية الحصة الباقية البالغة 17.25%.

 

وتستثمر بي بي أكثر من 35 مليار دولار في مصر فى مجال البحث والاستكشاف وإنتاج البترول والغاز فى عدة مناطق ما يصل إلى أكثر من 50% من إجمالى إنتاج الغاز الطبيعي فى مصر، وذلك بالتعاون والمساهمة فى الشراكات مع الهيئة المصرية العامة للبترول، والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” وايوك “إيني” والشركة الفرعونية للبترول وشركة بترول بلاعيم “بتروبيل”.

 

وحصلت بي بي في أوائل 2017 على 10% من امتياز الشروق من إيني الذي يتضمن حقل الغاز العملاق ظهر.