رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«هاريس» للأمم المتحدة: يجب البدء في الاستعداد للوباء العالمى المقبل

نائية الرئيس الامريكي
نائية الرئيس الامريكي

قالت صحيفة ديلي ميل البريطانية، اليوم الإثنين، إن كامالا هاريس نائبة الرئيس الأمريكي جو بايدن، ستخبر الأمم المتحدة بأن العالم بحاجة إلى البدء في الاستعداد للوباء العالمي المقبل حتى مع احتدام أزمة وباء فيروس كورونا.

 

وورد في مقتطفات من خطاب هاريس، الذي ستلقيه خلال اجتماع افتراضي مع الأمم المتحدة، هاريس ستطرح أفكارًا حول كيفية استعداد الدول بشكل أفضل للأزمة الصحية العالمية المقبلة.

 

وفي التفاصيل، أشارت الصحيفة إلي أن هاريس ستعتزم بالقول إنه في الوقت نفسه الذي يعمل فيه العالم لتجاوز وباء كورونا يجب أن تبدأ الدول بشكل عاجل في الاستعداد للوباء الكبير القادم، مؤكدة أنه «تم تعلم الكثير خلال العام الماضي حول التأهب للوباء والاستجابة له.

 

كما ستشير إلى ضرورة اهتمام الدول بالاستثمارات في مجالات مثل صحة المرأة وتطوير اللقاحات ومعدات الاختبار ومعدات الوقاية الشخصية.

 

وأمس (الأحد)، تحدثت هاريس، وهي ابنة عالمة هندية، عن أزمة فيروس كورونا الهائلة في الهند، وكتبت على حسابها الرسمي على موقع تويتر: تعمل الولايات المتحدة عن كثب مع الحكومة الهندية لنشر دعم وإمدادات إضافية بسرعة أثناء التفشي المقلق لفيروس كورونا.

 

وأضافت: بينما نقدم المساعدة، نصلي من أجل شعب الهند- بما في ذلك عمال الرعاية الصحية الشجعان.

 

من جهته، قال بايدن أمس إن الولايات المتحدة تعتزم إرسال مواد خام لتصنيع اللقاح ومعدات طبية ووسائل وقاية إلى الهند.

 

وواصلت الإصابات بفيروس كورونا في الهند تسجيل أرقام قياسية لليوم الخامس على التوالي اليوم الإثنين.

 

وزادت الإصابات في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة أكثر من 350 ألف إصابة، وبدأت المستشفيات التي امتلأت عن آخرها بالمرضى في دلهي وغيرها رفض استقبال المرضى لعدم وجود أسرة، فضلاً عن نفاد إمدادات الأكسجين الطبي.

 

وتشهد الهند هذه الأيام موجة ثانية قاسية من فيروس كورونا المستجد، حيث تسجل السلطات وفاة واحدة كل 4 دقائق تقريبا في دلهي مع انهيار شبه كامل بالنظام الصحي الذي يعاني أصلاً من نقص التمويل.

 

أمام هذه الحالة لا بد من الكشف عن تفاصيل تتعلق بالسلالة الجديدة المنتشرة هناك ومكوناتها وأعراضها، وما إذا كانت مختلفة عن كورونا الذي بات معروفاً للجميع.

 

فمنذ اندلاع فيروس كورونا الجديد، حارب الناس المرض ومضاعفاته وآثار طفرات السلالات المختلفة حول العالم، إلا أن الزيادة الأخيرة في عدد الإصابات تعود للمخاطر التي تشكلها الطفرات المتطورة الجديدة، والتي تم تتبعها في أجزاء مختلفة من الهند.