رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كوريا الجنوبية تبدأ تطعيم الجنود فوق 30 عامًا أو أكثر ضد كورونا

كورونا
كورونا

ذكرت السلطات الصحية الكورية الجنوبية، اليوم الاثنين، أنها ستبدأ عملية تطعيم الجنود الذين تبلغ أعمارهم 30 عامًا أو أكثر هذا الأسبوع، مع تسريع البلاد حملة التطعيم الوطنية.

وأشارت الوكالة الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها- وفقا لوكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب)- إلى أنه سيتم تطعيم حوالي 126 ألف جندي تبلغ أعمارهم 30 عامًا وما فوق بلقاح "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا المستجد ابتداءً من يوم الأربعاء القادم.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي يُدرج فيها عسكريون في حملة التطعيم التي انطلقت أواخر فبراير الماضي، باستثناء الكوادر الطبية في المستشفيات العسكرية.

وتأتي هذه الخطوة أيضًا في الوقت الذي بدأت فيه البلاد بتلقيح حوالي 177 ألف عامل في الخطوط الأمامية مثل ضباط الشرطة ورجال الإطفاء في وقت سابق من اليوم.

وقالت الوكالة الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن كبار السن الذين تتراوح أعمارهم بين 70 و74 عامًا سيحصلون على جرعة أولى من اللقاح بدءًا من أواخر مايو.. وأضافت أنها ستعطي الأولوية لتطعيم كبار السن، حيث من المقرر أن يبدأ تقديم اللقاح للبالغين الأصغر سنًا في الصيف.

واكتسبت حملة التطعيم في البلاد زخمًا مؤخرًا، حيث تلقى أكثر من 2.26 مليون شخص من بين سكان البلاد البالغ عددهم 52 مليون نسمة الجرعة الأولى من اللقاح اعتبارًا من يوم الأحد الماضي.

وتتضمن الأعراض الشائعة للإصابة بالفيروس الحمى والسعال وضيق النفس، أما الآلام العضلية وإنتاج القشع وألم الحلق فليست أعراضًا شائعة. 

ويتطور عدد منها إلى أشكال أكثر خطورة مثل ذات الرئة الشديدة والاختلال العضوي المتعدد، في حين أن غالبية الحالات المصابة تعاني من أعراض خفيفة، لكن المصابين بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS) قد يعانون من فشل في عدد من الأعضاء، وصدمات إنتانية، وجلطات دموية.

وتتراوح المدة الزمنية الفاصلة بين التعرض للفيروس وبداية الأعراض من يومين إلى 14 يومًا، بمعدل وسطي هو خمسة أيام.