رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبراء صينيون يشاركون في الفريق المعني بتصريف مياه محطة «فوكوشيما» النووية

نووى
نووى

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانج وين بين، اليوم الإثنين، إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أكدت أنها ستدعو خبراء صينيين للانضمام إلى الفريق المتخصص الذي تشكله لمتابعة قرار اليابان بتصريف المياه المشعة من محطة "فوكوشيما" النووية في مياه المحيط.

وأضاف بين - في تصريحات - أن الصين ستبذل أقصى جهودها لدعم الوكالة في أعمال المتابعة المستقبلية، مؤكدا أهمية تشكيل الوكالة فريق متخصص يشمل الأطراف المعنية كافة، بما فيها الصين، للعمل على برنامج التخلص من المياه النووية الملوثة وتولي أعمال التقييم والمراقبة الدوليين.

وتابع أن الصين تحافظ على الاتصال والتنسيق مع الوكالة، داعيا الجانب الياباني إلى تلبية متطلبات الجانب الصيني وغيره من الأطراف ذات المصلحة والمجتمع الدولي قبل تصريف المياه المشعة المتراكمة في محطة فوكوشيما في مياه المحيط الهادئ.

وتعمل الوكالة الدولية للطاقة الذرية حاليا على تشكيل فريق متخصص لمتابعة قرار اليابان بتصريف مياه الصرف المشعة من محطة فوكوشيما النووية في مياه المحيط، فيما أكدت كوريا الجنوبية أنها ستشارك في الفريق.

أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، أنها و8 دول في أمريكا الوسطى تبنت بيانا مشتركا تعرب فيه عن مخاوفها العميقة إزاء التصريف الهائل من اليابان للمواد الملوثة في المحيط، داعية إلى استجابة جماعية للسلامة البحرية .


ووفقا لوكالة أنباء كوريا الجنوبية، فقد جاء البيان وسط مخاوف متزايدة من المخاطر الصحية أثارتها كوريا الجنوبية ودول أخرى بشأن خطة اليابان لإطلاق أكثر من 1.2 مليون طن من المياه المشعة من محطة فوكوشيما للطاقة النووية المعطلة.


وقالت الوزارة،"كوريا الجنوبية وأعضاء (سيكا) تبنوا البيان المشترك على أساس التفاهم المشترك حول المخاطر التي يشكلها إطلاق اليابان المزمع للمياه الملوثة في فوكوشيما"، مشيرة إلى أن الجميع اتفق على تكثيف التنسيق في الجهود المبذولة لحماية البيئة البحرية العالمية، بما في ذلك المحيط الهادئ .

وفي 13 أبريل الجاري، أعلنت السلطات اليابانية عن قرارها بشأن تصريف المياه المعالجة من محطة فوكوشيما النووية في المحيط الهادئ، مؤكدة أنه سيتم تخفيف المياه ومعالجتها قبل تصريفها ولكنها ستظل تحتوي على عنصر التريتيوم ولكن بنسبة قليلة.

من ناحية أخرى، أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية موافقتها على خطة اليابان قائلة إن الطريقة التي ستتبعها اليابان في تصريف المياه ممكنة من الناحية التقنية وتتماشى مع الممارسات الدولية، وأكدت في 13 أبريل أنها سترسل بعثة من الخبراء لمراجعة خطط وأنشطة الدولة فيما يتعلق بمعايير السلامة التي تضعها الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بناءً على طلب اليابان.