رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد ظهورها في «خلي بالك من زيزي»

أبرز المعلومات عن نوبات الهلع وطرق علاجها

نوبات الهلع
نوبات الهلع

يعتبر الخوف من الصفات المكروهة لدى الكثيرين، وقد أظهرت الكثير من مسلسلات الماراثون الرمضاني صفات الخوف بين شخصيات بعض المسلسلات، فقد ظهر في  مسلسل "خلى بالك من زيزي"  من بطولة الفنانة أمينة خليل، والفنان محمد ممدوح، نوبات الهلع بالنسبة للكبار من خلال شخصية "زيزي".

و "نوبات الهلع"  هي عبارة عن ارتفاع مفاجئ للقلق والخوف، حيث تؤدي للكثير من المشاكل، وابتعاد الشخص عن كل ما حوله، وفقًا لما ذكره موقع "ويب ميد" الطبى.

الأعراض الأكثر شيوعًا لنوبات الهلع

 

تتعدد أشكال نوبات الهلع، ولكن عادةً ما يشعر المصاب بعدة أعراض، ومن أعراض نوبات الهلع، ضيق التنفس وسرعة نبضات القلب من الأعراض الرئيسية لنوبات الهلع، بالإضافة الى الشعور بالانعزال عن المجتمع بأكمله والتعرق الشديد.

ومن الأعراض أيضا لنوبات الهلع، الغثيان واضطراب في المعدة، ألم في الصدر، الخوف من الموت وفقدان السيطرة على من حولك والعصبية المفرطة، والشعور بعدم الاتزان و الصداع.

أسباب نوبات الهلع الشائعة

 

أوضح الأطباء، أن نوبات الهلع ترتبط بشكل كبير بالحالة النفسية للشخص، فقد يحتاج المريض أحيانا إلي الذهاب للمستشفى أو الطبيب النفسي لعلاج المشكلات النفسية، فبعض الأشخاص يعانون من الهلع بشكل دائم، مما يؤثر علي أسلوب حياتهم.

وأشار الباحثون،  إلى أن العامل الوراثي قد يلعب دورًا مهمًا في زيادة فرص الإصابة بنوبات الهلع، الأمر الذى يجعلها ضمن الأمراض النفسية الوراثية.

 

طرق فعالة لعلاج مشكلة نوبات الهلع

 

يجب عليك في البداية معرفة الأفكار والتصورات المرتبطة بالحالة، فالمريض المصاب بنوبات الهلع يفسر اي تغيرات تطرأعليه علي انها خطرة للغاية ومن الممكن ان تؤدي إلى موته.

و على المريض المصاب بنوبات الهلع ممارسة الاسترخاء، فعندما يتعلم تقنيات الاسترخاء ويمارسها ، يقل لديه درجة التوتر والقلق والخوف.

 ويجب أيضا على المريض أن يدرب نفسه عند إصابته بتلك الأعراض "الدوخة، الإغماء"، بالإضافة إلى استخدام بعض مضادات الاكتئاب.