رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ليبيا: إجراء مسح إحصائي للمهجرين وبحث حل أزمة النازحين

اجتماع وزارة المهجرين
اجتماع وزارة المهجرين بليبيا

تعتزم وزارة الدولة لشئون المهجرين وحقوق الإنسان في ليبيا، إجراء مسح إحصائي للمهجرين في كل مناطق البلاد قريبا، للوصول إلى قائمة تتضمن الخدمات والأولويات التي سيعمل عليها فريق عمل الوزارة.

وأجرى وزير الإسكان والتعمير الليبي أبوبكر الغاوي، ووزير الدولة لشؤون المهجرين وحقوق الإنسان أحمد أبو خزام، جولة تفقدية للمناطق المتضررة والمدمرة في مدينة درنة جراء العمليات العسكرية التي شهدتها المدينة. 

وأوضحت حكومة الوحدة الوطنية في بيانها مساء، اليوم الأحد، أنه تم خلال الجولة، عقد اجتماع، حضره وكيل ديوان بلدية درنة وعدد من أعيان المدينة، بالإضافة إلى نشطاء المجتمع المدني، حيث ناقشوا من خلاله الصعوبات والمشاكل التي تعاني منها الأسر النازحة، وسبل إعادة إعمار المدنية وجبر الضرر لأسر ضحايا الحرب.

واستلم وزير الدولة لشؤون المهجرين والنازحين، مذكرة شارحة مرفقة بكشوفات للأسر النازحة، تمهيدًا لتقديم الدعم والاحتياجات الأساسية لهم. 

وأكد وزيرا شؤون المهجرين والإسكان ضرورة الإسراع في معالجة مشاكل هذه المناطق تدريجيا، ووفقا للأولويات التي تضعها الجهات ذات العلاقة المباشرة بإعادة الإعمار، سواء في البنى التحتية، أو الشبكة الكهرباء وغيرها من الأولويات التي ستسهم في إعادة الحياة لهذه المناطق.

وأشارت الحكومة إلى أن وزارة الدولة لشئون المهجرين وحقوق الإنسان، تعمل تكثيف الجهود لتهيئة مسح إحصائي للمهجرين في كل مناطق البلاد قريبا، تمهيدًا للوصول إلى قائمة تتضمن الخدمات والأولويات التي سيعمل عليها فريق عمل الوزارة.

حكومة الوحدة الوطنية تتمسك بحل أزمة النازحين

يذكر أن نائب رئيس مجلس الوزراء لحكومة الوحدة الوطنية حسين اعطيه القطراني، عقد اجتماعًا موسعًا ضم كلًا من وزير الإسكان والتعمير أبو بكر الغاوي، ووزير الدولة لشؤون المهجرين وحقوق الإنسان أحمد ابو خزام، بالإضافة إلى  عدد من رؤساء المجالس المحلية بالبلدية.

وبحث الاجتماع، الذي عقد بديوان مجلس الوزراء بمدينة بنغازي، ملف مهجري ونازحي مدينة بنغازي من النواحي المتعلقة بتوفير الاحتياجات العاجلة لهم والنظر في الجوانب المتعلقة بإعادة إعمار المناطق المتضررة والمدمرة جراء العمليات العسكرية التي شهدتها المدينة.

وأكد القطراني، أنه سيتم دراسة هذه الاحتياجات مع الجهات المعنية واعتبارها على رأس أولوياتها، وفق توجيهات رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة، سعيا من الحكومة لإعادة الحياة بالمناطق المتضررة والمدمرة تدريجيا، وفق خطة موحدة بمشاركة مختلف القطاعات.