الأربعاء 23 يونيو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الثانوية العامة

وزير التعليم يحسم الجدل بشأن تخفيف مناهج الثانوية

الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي

علّق الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على مطالب أولياء الأمور بشأن تخفيف المناهج على طلاب الثانوية العامة مراعاة لظروف كورونا والسنة الاستثنائية، بالإضافة إلى إلغاء المواد غير المضافة للمجموع.

وقال الدكتور طارق شوقي: "ما علاقة كورونا بالمواد غير المضافة للمجموع أو حذف المناهج؟"، متسائلًا: "هل تتلاشى كورونا عند حذف الوحدة الأخيرة؟". 

وأضاف الوزير، خلال رده على مطلب أحد أولياء الأمور بإحدى الجروبات التعليمية على تطبيق "الواتس آب" بشأن تخفيف المناهج وإلغاء المواد غير المضافة للمجموع، قائلًا: "كفاية هذا النوع من المزايدة والتفاوض الدائم، كفاية فعلا، أما المناهج فلن يحذف منها شىء وقد قدمنا كل ما نستطيع لهذه الدفعة من منصات وقنوات ومصادر تعليمية، والامتحان متأخر عن كل عام ولا توجد ذريعة واحدة لهذه الطلبات، وأتمنى عدم تكرارها مرة أخرى".

واستكمل الوزير: "لن نتكلم عن الثانوية مرة أخرى بعد اليوم، ولا إلغاء بأى مناهج، ولن نتحدث عن المواد خارج المجموع إلا في شهر يونيو، وقد انتهى الأمر ولنكف عن هذا النشيد".

كانت قد أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن أن تكون نهاية شهر أبريل الجاري هي نهاية العام الدراسي لسنوات النقل من رياض الأطفال حتى الصف الثاني الثانوي باستثناء الشهادتين الإعدادية والثانوية، بعد التشاور مع رئيس الوزراء والأجهزة المعنية، وعلى رأسها وزارة الصحة والسكان.

وتعقد الامتحانات الشهرية لشهر أبريل الجاري في أيام ٢٦، ٢٧، ٢٨ وفقاً للجداول المعلنة، وبعد نهايتها تبدأ الإجازة الصيفية للسنوات من رياض الأطفال حتى الصف الثاني الإعدادي وكذلك الصفين الأول والثاني الثانوي.

ويتم استكمال العام الدراسي لطلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية والامتحانات النهائية للشهادتين، حسب الجداول المعلنة، على أن يظل حضورهم إلى المدارس اختيارياً، وعلى أن تقوم الدولة بكافة الاجراءات الاحترازية لطلاب الشهادات العامة أثناء الامتحانات التجريبية والنهائية.

بينما تستكمل المدارس الدولية الدراسة والامتحانات حسب جداولها المخططة سابقا، مع التشديد على منح أولياء الأمور حرية الاختيار فيما يتعلق بحضور أبنائهم، وأن تقتصر أيام الحضور على ٣ أيام بحد أقصى واستكمال التعلم أونلاين.

وسيتم نشر ضوابط تقييم طلاب التعليم الفني، وضوابط تقييم المواد غير المضافة للمجموع، وضوابط تقييم الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، قبل نهاية الأسبوع.

وأعربت الوزارة عن امتنانها بمرور العام الدراسي الثاني وسط جائحة كورونا، حيث استكمل الطلاب القدر الأكبر من المناهج المقررة، وأتموا قدراً مناسباً من التقييم للمرور إلى العام الدراسي الأعلى، وهو ما لم تتمكن منه دول كبيرة حول العالم.

وطمأنت الوزارة أولياء الأمور وطلابهم المقيدين بالشهادتين الإعدادية والثانوية بأنها تبذل كل الجهود لاتمام امتحانات الشهادتين بيسر وبإجراءات تأمينية واحترازية، للحفاظ على تكافؤ الفرص وعلى صحة وسلامة الطلاب والمعلمين والإداريين.