رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

السعودية تعزي العراق في ضحايا حادث حريق مستشفى ابن الخطيب ببغداد

الخارجية السعودية
الخارجية السعودية

أعربت وزارة الخارجية السعودية، عن بالغ الأسى لحادث الحريق الذي اندلع في مستشفى ابن الخطيب بمدينة بغداد، وما نتج عنه من وفيات وإصابات.

وأعربت المملكة في بيان لها أوردته وكالة الأنباء السعودية "واس"، عن خالص التعازي والمواساة لأسر الضحايا، ولجمهورية العراق الشقيقة قيادةً وحكومةً وشعبًا، مع التمنيات للمصابين بالشفاء العاجل.

وترأس  مصطفى الكاظمي، ‏رئيس مجلس الوزراء العراقي، اليوم، جلسة إستثنائية لمجلس الوزراء، خصصت لمناقشة الحادث المأساوي الذي وقع في مستشفى ابن الخطيب ، وأسفر عن عشرات القتلى والمصابين.

وخلال جلسته الاستثنائية، قرر مجلس الوزراء العراقي،  إجراء تحقيق برئاسة وزير الداخلية،  وعضوية كل من وزير التخطيط، وزير العدل، رئيس هيئة النزاهة.

‏كما قرر المجلس، التحقيق في حادث حريق مستشفى ابن الخطيب، وتحديد المقصرين ومحاسبتهم، بالإضافة إلى سحب يد كل من؛ وزير الصحة ومحافظ بغداد، ومدير عام دائرة صحة الرصافة وإحالتهم إلى التحقيق.

وذكر مجلس الوزراء العراقي في بيانه عقب جلسته الاستثنائية: ينجز التحقيق اعلاه خلال خمسة ايام، ويقدم التقرير أمام مجلس الوزراء، ويمكن الاستعانة بخبراء في مجال الداخلية والصحة".

وشهد مستشفى "ابن الخطيب" المخصص لعلاج مرضى فيروس كورونا، جنوب شرق بغداد، اندلاع حريق في أحد طوابقه أسفر عن وقوع عدد من القتلى وإصابة آخرين.

وأعلنت وزارة الداخلية العراقية، منذ قليل، ارتفاع حصيلة القتلى إلى 82 شخصًا واصابة 110 بحادث حريق مستشفى ابن الخطيب.

التحقيقات مستمرة 

وأكدت وزارة الداخلية العراقية أن التحقيقات مستمرة بحادث مستشفى ابن الخطيب، فيما استبعدت وجود شبهة جنائية بالحادث.

وقال مدير علاقات واعلام وزارة الداخلية اللواء سعد معن، لوكالة الانباء العراقية (واع)، أن "التحقيقات بشأن حادث مستشفى ابن الخطيب مستمرة وننتظر نتائجها"، مبيناً أن "التحقيقات فنية وجنائية جارية لمعرفة ملابسات الحادث".

وأضاف أن "رئيس الوزراء وجه بشكل واضح بالإسراع بنتائج التحقيق وما يتمخض عنه لمحاسبة المقصرين"، مشيرًا إلى أن "زيارات الدفاع المدني مستمرة للتأكد من مكامن الخلل في الإجراءات المتعلقة بمتطلبات السلامة ومنظومات الإطفاء".

واستبعد معن "أن هناك شبهة جنائية للحادث"، مضيفًا: "أننا لا نريد استباق أحداث التحقيقات".

ووجَّه رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي بعقد جلسة استثنائية لمجلس الوزراء اليوم على خلفية الحادث المأساوي في مستشفى ابن الخطيب، كما وجَّه بإعلان الحداد على ارواح ضحايا المستشفى.

كما دعت رئاسة مجلس النواب، اليوم الأحد، إلى عقد جلسة يوم غد بشأن حادث مستشفى ابن الخطيب.