رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مستشفى «ابن الخطيب»

إحالة وزير الصحة العراقي ومحافظ بغداد ومدير عام صحة الرصافة للتحقيق

مستشفى ابن الخطيب
مستشفى ابن الخطيب

أعلنت وسائل إعلام عراقية، اليوم الأحد، عن وقف وزير الصحة ومحافظ بغداد ومدير عام صحة الرصافة عن العمل وإحالتهم للتحقيق.

وخرجت احتجاجات ومظاهرات غاضبة في العاصمة العراقية، اليوم الأحد، للمطالبة بإقالة وزير الصحة حسن التميمي، جاء ذلك عقب حادثة مستشفى ابن الخطيب في بغداد، حيث اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعى فى العراق، بشعارات ومطالبات بإقالة وزير الصحة المحسوب على التيار الصدري.

وأعلنت وزارة الداخلية العراقية، اليوم الأحد، ارتفاع حصيلة ضحايا حريق مستشفى "ابن الخطيب" في بغداد إلى 82 قتيلا و 110 مصابين، ذكرت ذلك النبأ قناة "السومرية نيوز" الإخبارية.

ووقع الحريق أمس في مستشفى (ابن الخطيب) الذي خصصته السلطات العراقية لاستقبال الحالات الحرجة من المصابين بكورونا.

ووجه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، في وقت سابق اليوم، بالتحقيق في حادث حريق المستشفى.

 

التحقيق الفوري

وأمر الكاظمي بالتحقيق الفوري في أسباب وقوع الحادث مع المعنيين في الوزارة، واستقدام مدير المستشفى ومدير الأمن والمسؤولين عن صيانة الأجهزة في المستشفى، للتحقيق الفوري معهم على خلفية الحادث والتحفظ عليهم لحين إكمال التحقيقات ومحاسبة جميع المقصرين قانوني.

وطالب بمنح عائلات "شهداء الحادث كل حقوق الشهداء، وتوجيه إمكانات الدولة لمعالجة جرحى الحريق، بما في ذلك العلاج خارج العراق".

وفى وقت سابق من اليوم، أعلنت الحكومة الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام على أرواح القتلى الذين سقطوا في الحريق الضخم الذي اندلع ليل السبت في وحدة للعناية المركزة مخصصة لعلاج مرضى كورونا بالمستشفى.

وقالت الحكومة في بيان لها إنه إثر الحريق الذي اندلع في مستشفى ابن الخطيب، عقد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي اجتماعا طارئا مع عدد من الوزراء والقيادات الأمنية والمسؤولين، أمر في أعقابه بإعلان الحداد على أرواح شهداء الحادث، معتبرا ما حصل مساء بالأمن القومي العراقي.

يذكر أن الدفاع المدني أعلن مساء أمس أن فرقة سيطرت على الحريق الذي بدأ بانفجار اسطوانة أكسجين حسب ما أكد شهود العيان، لافتا إلى أن المستشفى يخلو من منظومة استشعار الحرائق وإطفائها، والأسقف الثانوية عجلت من انتشار النيران بسبب احتوائها على مواد فلينية سريعة الاشتعال.