رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مصادر روسية: بايدن وبوتين قد يلتقيان في قمة مقترحة يونيو المقبل

بوتين و بايدن
بوتين و بايدن

أعلنت مصادر روسية، اليوم الأحد، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتين قد يلتقيان في يونيو، وفق لشبكة سكاي نيوز الاخبارية. 

وخلال الأسبوع الماضي، بحث سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي نيكولاي باتروشيف، خلال اتصال هاتفي، اليوم الإثنين، مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جاكوب سوليفان التحضير للقمة الروسية الأمريكية والاتجاهات المحتملة في تطوير التعاون بين البلدين.

 

التعاون الروسي - الأمريكي

وذكر بيان لمجلس الأمن القومي الروسي أنه بمبادرة من الجانب الأمريكي، أجريت محادثة هاتفية بين سكرتير مجلس الأمن القومي لروسيا ومستشار رئيس الولايات المتحدة للأمن القومي، حيث ناقش نيكولاي باتروشيف وجاكوب سوليفان الاستعدادات للقمة بين الرئيسين فلاديمير بوتين وجو بايدن، وكذلك التوجهات المحتملة في تطوير التعاون الروسي الأمريكي.

وأضاف البيان أن الجانب الروسي أشار خلال الاتصال الهاتفي إلى عدم جواز التدخل الأمريكي في الشؤون الداخلية للاتحاد الروسي وحلفائها، مشددًا على عدم وجود أدلة على الاتهامات الموجهة لموسكو، والتي على أساسها فرض البيت الأبيض حزمة عقوبات جديدة ضد روسيا.

وجاء في البيان أيضا "أنه على الرغم من الخطوات غير البناءة التي اتخذها الجانب الأمريكي، والتي تؤدي إلى مزيد من التدهور في العلاقات الثنائية، فقد تم التأكيد على الاستعداد لمواصلة الحوار لصالح تطبيع العلاقات بين موسكو وواشنطن وضمان الأمن الدولي".

يُذكر أنه جرى اتصال هاتفي بمبادرة من الجانب الأمريكي بين الرئيسين بوتين وبايدن، حيث اقترح الرئيس الأمريكي عقد اجتماع قمة في بلد ثالث في الأشهر المقبلة؛ لمناقشة جملة من القضايا، التي تواجه الولايات المتحدة وروسيا.

وجه النائب الأول لرئيس وزراء جمهورية التشيك، القائم بأعمال وزير الخارجية حاليا، يان هاماتسيك، تعليمات إلى سفيرى التشيك لدى موسكو وواشنطن باقتراح عقد قمة روسية – أمريكية فى براغ.

وكتب هاماتسيك تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وفقا لما أوردته وكالة أنباء "تاس" الروسية، "تفاعلت مع تصريحات الرئيس بايدن، الذي اقترح عقد لقاء شخصي مع الرئيس بوتين على أراضي دولة ثالثة و أوعزت لسفيرينا في واشنطن وموسكو بتقديم مكان لقاء محتمل فى براغ التى استضافت بالفعل قمة أوباما – ميدفيديف سابقا".

يذكر أن اتصال هاتفي جرى يوم أمس الثلاثاء، بمبادرة من الجانب الأمريكى، بين الرئيسين، بوتين وبايدن، بحثا خلاله الرئيسان، عدداً من القضايا الإقليمية والعالمية، من بينها ضمان الأمن العالمى، والوضع الحالى للعلاقات الروسية الأمريكية؛ وفق ما جاء فى بيان للبيت الأبيض.