رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«أوبن بوك».. مصدر يكشف لـ«الدستور» تفاصيل أسئلة امتحانات الثانوية العامة

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

تستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لتجهيز امتحانات الثانوية العامة بشكلها الجديد إلكترونياً على أجهزة التابلت.

وقال مصدر في المركز القومي للامتحانات إنّه جار إعداد بنوك أسئلة امتحانات الصف الثالث الثانوي العام من خلال متخصصين بالمركز القومي للامتحانات، وفقاً لنظام أسئلة الثانوية العامة الإلكترونية.

أسئلة امتحانات الثانوية العامة

وأكد المصدر لـ«الدستور» أنَّ أسئلة الامتحان بنظام الكتاب المفتوح «أوبن بوك» لقياس قدرة الفهم وليس الحفظ.

وأوضح المصدر أنّه سيتم وضع جميع أسئلة الامتحان عن طريق بنوك الأسئلة المركزية والتي تُعد من قبل أساتذة من المركز القومي للامتحانات والتقييم.

وتأتي أسئلة الامتحان باللغة العربية ومترجمة إلى أكثر من لغة بمختلف المواد حتى يتسنى لطلاب مدارس اللغات أداء الامتحان بشكل إلكتروني هذا العام.

وأشار المصدر إلى أنه سيتم تصحيح إجابات امتحانات الثانوية العامة مركزياً وبشكل إلكتروني بدون تدخل أي عنصر بشري.

«التعليم» تعلن نهاية العام الدراسي

في سياق متصل، أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بعد التشاور مع رئيس الوزراء والأجهزة المعنية وعلى رأسها وزارة الصحة والسكان، أن تكون نهاية شهر أبريل الجاري هي نهاية العام الدراسي لسنوات النقل من رياض الأطفال حتى الصف الثاني الثانوي، باستثناء الشهادتين الإعدادية والثانوية.

وتعقد الامتحانات الشهرية لشهر أبريل الجاري في أيام 26 و27 و28 أبريل وفقًا للجداول المعلنة، وبعد نهايتها تبدأ الإجازة الصيفية للسنوات من رياض الأطفال حتى الصف الثاني الإعدادي وكذلك الصفين الأول والثاني الثانوي.

ويتم استكمال العام الدراسي لطلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية والامتحانات النهائية للشهادتين حسب الجداول المعلنة، على أن يظل حضورهم إلى المدارس اختياريًا، على أن تقوم الدولة بجميع الإجراءات الاحترازية لطلاب الشهادات العامة أثناء الامتحانات التجريبية والنهائية.

وتستكمل المدارس الدولية الدراسة والامتحانات حسب جداولها المخططة سابقًا، مع التشديد على منح أولياء الأمور حرية الاختيار فيما يتعلق بحضور أبنائهم، وأن تقتصر أيام الحضور على 3 أيام بحد أقصى واستكمال التعلم أونلاين.

وسيتم نشر ضوابط تقييم طلاب التعليم الفني وضوابط تقييم المواد غير المضافة للمجموع وضوابط تقييم الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة قبل نهاية الأسبوع.

وأعربت الوزارة عن امتنانها بمرور العام الدراسي الثاني وسط جائحة كورونا، وقد استكمل الطلاب القدر الأكبر من المناهج المقررة، وأتموا قدرًا مناسبًا من التقييم للمرور إلى العام الدراسي الأعلى، وهو ما لم تتمكن منه دول كبيرة حول العالم.

وتطمئن الوزارة أولياء الأمور وطلابهم المقيدين بالشهادتين الإعدادية والثانوية بأنها تبذل كل الجهود لإتمام امتحانات الشهادتين بيسر وبإجراءات تأمينية واحترازية للحفاظ على تكافؤ الفرص وعلى صحة وسلامة الطلاب والمعلمين.