رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

رسائل دينية.. أجمل تهاني أحد الزعف 2021

أحد الزعف
أحد الزعف

احتفلت الكنائس القبطية الأرثوذكسية  اليوم الأحد بـ أحد الشعانين، حيث يعتبر الأحد السابع من الصوم الكبير والأخير قبل عيد الفصح أو القيامة لنضع بين أيديكم تهاني أحد الزعف 2021 ، ويسمى الأسبوع الذي يبدأ به بأسبوع الآلام، وهو يوم ذكرى دخول يسوع إلى مدينة القدس.

 

البابا تواضروس يترأس قداس "أحد الشعانين" من الإسكندرية

ترأس  قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، صلوات قداس "أحد الشعانين" من كاتدرائية السيدة العذراء والشهيد أبى سيفين والقديس الانبا كاراس بحي القباري في الإسكندرية.


وشارك في صلوات القداس الآباء الأساقفة العموم على القطاعات الرعوية بالإسكندرية، أصحاب النيافة الأنبا بافلي (قطاع المنتزه) والأنبا إيلاريون (قطاع غرب التابع له حي القباري) والأنبا هرمينا (قطاع شرق)، والقمص أبرآم إميل وكيل البطريركية بالإسكندرية، والآباء كهنة الكنيسة.

البابا يصلي  طقس "دورة الشعانين"  

وصلى قداسة البابا تواضروس الثاني طقس "دورة الشعانين" التي تتكون حسب الترتيب الطقسي من اثنتي عشرة فصلا من الأناجيل تصلى قبل كل فصل منها أوشية الإنجيل بينما يصلى مرد خاص بكل فصل إنجيل عقب قراءته، ويقرأ كل فصل من هذه الفصول عند موضع معين داخل الكنيسة، له علاقة بمحتوى الفصل.


وتصلي الكنيسة القبطية دورة الشعانين ثلاث مرات في السنة في أحد الشعانين وعيدي الصليب (١٧ توت و ١٠ برمهات).

 

تهاني أحد الزعف 2021

ليكن الصليب رمزا للافتخار
ليكن القبر نهاية الانكسار
ليكن السيد المسيح سيد القرار


نور السعف يغطيك.. وكفن الرب يحميك.. و بقيامته يعلن عن حبه ليك.. وانا جاى اهنيك واقولك: عيد سعيد!
جانا فى صوره انسان.. اتضرب واتصلب واتهان.. الجمعة علشانا مات.. والاحد صعد للسموات.


تهنئة ممزوجة بايات من كتاب الحياة
تحفظك من عدو الخير واتمنى لك 
رحلة سعيدة مع يسوع فادينا.


وتقام صلوات أسبوع البصخة هذا العام، والذي ينتهي بعيد القيامة المجيد، بالقطاعات الرعوية في القاهرة والإسكندرية بمشاركة شعبية بحد أقصى ٢٥ ٪ من سعة كل كنيسة، وسط تطبيق دقيق للإجراءات الوقائية نظرًا لاستمرار تفشي فيروس كورونا المُستجد، بينما اقتصرت صلوات الأسبوع المقدس على الكهنة وعدد محدود من الشمامسة في عدد كبير من ايبارشيات الكرازة المرقسية في مصر، وسُمح للشعب بنسبة مشاركة ٢٥ ٪ في باقي الإيبارشيات.

تابع أيضاً:


وتقام صلوات قداس أحد الشعانين اليوم الأحد في جميع الكنائس والأديرة بمصر وخارجها، حيث يترأس الأباء المطارنة والأساقفة والكهنة القداس الإلهي، والذى يختتم بصلاة التجنيز العام، وهو يكون بمثابة بدء أسبوع الآلام الذى ينتهى بصلوات قداس سبت الفرح حيث تحتفل الكنيسة بعيد القيامة المجيد في الثاني من مايو المقبل.

كنائس مصر تتخذ الإجراءات الاحترازية ضد كورونا خلال احتفالات العيد

واتخذت فرق النظام والكشافة في جميع الكنائس كافة الإجراءات الاحترازية أثناء دخول المصلين حيث يتم قياس درجة الحرارة إلى جانب تعقيم اليدين بواسطة المطهرات، فضلا عن تنظيم أماكن الجلوس بين الحضور بحيث تكون هناك مسافات تباعد بين الجميع، كما تم تفعيل نظام الحجز المُسبق للكنائس التي يسمح فيها بالحضور منعا للزحام.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي افتتح في شهر مايو من العام الماضي كاتدرائية السيدة العذراء مريم والشهيد أبي سيفين والقديس الأنبا كاراس ضمن افتتاحه لمشروع بشائر الخير 3 بينما دشنها قداسة البابا تواضروس الثاني في أكتوبر الماضي.