رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«عبدالعاطي» يستعرض خطة التوسع فى استخدام تطبيقات «الري الذكي»

 الدكتور محمد عبدالعاطي
الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية

اجتمع الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والرى، اليوم الأحد، مع الدكتور أيمن السيد رئيس قطاع شئون الرصد والاتصالات والمعلومات، لاستعراض ومتابعة كافة أنشطة وخطط القطاع الحالية والمستقبلية .

 

كما تم خلال الاجتماع، استعراض خطة التوسع فى استخدام تطبيقات الرى الذكى ومنها أجهزة قياس رطوبة التربة، والتى تساهم في اتخاذ القرار المناسب فيما يخص عملية الرى، كما يتيح النظام الجدولة المسبقة للعمليات الزراعية بناء على احتياجات النبات في فترات النمو المختلفة. 

واستعرض وزير الموارد المائية والرى خلال الاجتماع، إمكانيات تطبيقات الزراعة الذكية وأنظمة الري الحديث، ومدى إمكانية تطبيقها فى عدد من المناطق الريادية، تمهيداً لتعميمها على نطاق واسع بين المنتفعين وتطبيق النظام الملائم من حيث السعر والتقنية حسب مساحة المزرعه والامكانيات المادية والتعليمية بحيث يكون النظام سهل الاستخدام ومناسب لجميع المزارعين طبقا لامكانياتهم. 

وأكد وزير الموارد المائية والرى، أنه يتم تطوير آلية جديدة تتيح للمزارع مراقبة حالة رطوبة التربة عن بعد، حيث يتم نقل بيانات جهاز قياس الرطوبة بصورة لاسلكية وعرضها باستخدام تطبيق على جهاز الهاتف المحمول الخاص بالمزارع، مع إمكانية تشغيل ماكينة الرى عن بُعد باستخدام نفس التطبيق بناء على قراءات مقياس الرطوبة.

وأوضح عبدالعاطى، أن الجهاز اليدوى الذى تم تطويره يساهم فى تحديد مدى احتياج المزروعات للمياه من خلال مؤشر يبين درجة رطوبة التربة ومدى احتياجها للري من عدمه ، حيث يحتوي الجهاز على مؤشر لثلاث حالات وهى جافة أو رطبة أو مشبعة، ويساهم هذا الجهاز فى تنظيم عملية الرى وترشيد استهلاك المياه، بالإضافة لزيادة إنتاجية المحاصيل ورفع مستوى جودتها.

كما أشار وزير الرى، إلى أن  أنظمة الري الذكي تساهم في تحسين جودة المزروعات ووقايتها من الأمراض المحتملة وتعظيم الاستفادة من وحدة المياه من خلال خفض تكاليف الري ورفع كفاءة الأعمال الزراعية ، بما ينعكس إيجابياً على المزارع المصري وتحسين الأمن الغذائي. 

وقامت وزارة الموارد المائية والري، بإنتاج جهاز يدوى لقياس درجة رطوبة التربة الزراعية ، بحيث يُستخدم فى تحديد مدى إحتياج المزروعات للمياه من خلال مؤشر يبين درجة رطوبة التربة ومدى احتياجها للرى من عدمه ، بما يساهم فى تنظيم عملية الرى وترشيد استهلاك المياه .