رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد تصريحات وزيرة الخارجية الليبية عن ضرورة خروج المرتزقة والقوات الأجنبية

«5+5» العسكرية تعقد اجتماعها الرابع اليوم في سرت الليبية

ليبيا
ليبيا

بعد تصريحات وزيرة الخارجية  الليبية نجلاء المنقوش، حول ضرورة خروج المرتزقة والقوات الأجنبية من البلاد، يتوقع أن تعقد اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) بمقرها الدائم اجتماعها الرابع، اليوم الأحد وغدا الإثنين، في مدينة سرت وسط البلاد  بمشاركة البعثة الأممية وفريق المراقبين الدوليين ومندوبي اللجان الفرعية المنبثقة من اللجنة العسكرية.

ومن المقرر أن يبحث الاجتماع تنفيذ باقي النقاط العالقة في اتفاق وقف اطلاق النار الذي تم التوصل إليه في جنيف نهاية العام الماضي(2020) وعلى رأسها فتح الطريق الساحلي بين سرت ومصراتة، وفقا لما نقلته قناة العربية.

- عمل اللجان الفرعية الأمنية والشرطية

 كما من المقرر أن يبحث  الاجتماع الذي يضم ممثلي الجيش الوطني وقوات موالية لحكومة الوحدة، تقارير عمل اللجان الفرعية الأمنية والشرطية، ونزع الألغام والمخلفات الحربية، وإخراج المرتزقة الأجانب من الأراضي الليبية.

يأتي هذا الاجتماع بعد موجة انتقادات وهجمات شنتها جهات محسوبة على تيار الاخوان في البلاد، ضد وزيرة الخارجية التي نسبت إليها تصريحات تطالب بخروج المرتزقة  من البلاد، إلا أن الوزارة عادت وأوضحت في بيان أمس أن تصريحات الوزيرة حرفت، وأنها طالبت كما هو مثبت على برنامج الحكومة بخروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من البلاد.

- تثبيت إجراءات اتفاق إيقاف العمليات العسكرية

 وكان  أعضاء لجنة 5+5 العسكرية الممثلة للقيادة العامة للجيش الليبي، قد اكدوا  أمس السبت، استمرارهم في تنفيذ المهام المناطة بهم والمتمثلة في تثبيت إجراءات اتفاق إيقاف العمليات العسكرية، وتأمين الطريق الساحلي ومتابعة الجهود الدولية لإخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا.

وأوضحت اللجنة أن أي مهام تسند إليها لغرض الوصول إلى استقرار تام بكافة الأراضي الليبية لتوفير مناخ ملائم لإجراء الانتخابات النيابية والرئاسية المزمع إجراؤها في 24 ديسمبر من هذا العام، وأنهم يعملون بشكل مستمر من أجل تقريب وجهات النظر لتوحيد المؤسسة العسكرية.