رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

استشاري اقتصادي: الحكومة تستهدف خفض البطالة عبر دعم ريادة الأعمال

البطالة
البطالة

قالت الاستشاري الاقتصادي الدكتورة شيماء فرغلي إن الحكومة تستهدف التوسع في حجم المشروعات الصغيرة من خلال برنامج المليون ريادي. 

وأضاف فرغلي في تصريحات خاصة للدستور أن الحكومة تستهدف خلق مناخ عمل مناسب للشباب، مشيرة إلى أن مشروع المليون ريادي سيعمل علي خفض معدل البطالة في مصر، كما سيعزز من وجود فرص عمل جيدة، ويعمل على تنمية بيئة العمل.

كانت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ممثلة في مشروع رواد 2030 أصدرت تقريرًا حول المتقدمين من الشباب لحملة "المليون ريادي" خلال الأسبوع الأول، وهى الحملة التي أطلقتها الوزارة بهدف تأهيل مليون رائد أعمال بحلول عام 2030 في إطار استراتيجية التنمية المستدامة؛ رؤية مصر 2030.

وأكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن حملة "المليون ريادي" توفر البرنامج التدريبي الكامل من خلال مجموعة من الفيديوهات التعليمية الخاصة بمجال ريادة الأعمال باللغتين العربية والإنجليزية عبر الإنترنت، والتي يقدمها نخبة متميزة من المدربين المتخصصين.

وأوضحت السعيد أن التركيز على ريادة الأعمال ضمن فئة الشباب أصبح من الموضوعات التي لا يمكن تجاهلها لارتباطها الوثيق بمسألة النمو الاقتصادي، مشيرة إلى أن الصلة بين التعليم والاقتصاد وثيقة، فالتعليم  يساهم في بناء قدرات القوى البشرية وتنمية معارفهم العلمية ليشكل قوى بشرية متعلمة يغرس فيها اتجاهات إيجابية حول العمل والتنظيم والمجتمع، بما يساهم في تكوين القاعدة الأساسية للابتكار والإبداع، لافتة إلى حرص الدول المتقدمة على دمج ريادة الأعمال في الاستراتيجيات والمبادرات التعليمية الوطنية.

وأشار تقرير وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية إلى أنه بمجرد إطلاق الحملة قام بالتسجيل عدد كبير من الشباب المصري من جميع أنحاء الجمهورية وصل في الأسبوع الأول فقط إلى 8.644 من الشباب من الجنسين، حيث وصلت نسبة الذكور إلى 69%، ونسبة الإناث إلى 31%.