رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد عودة الطيران الروسي.. أرقام عن إيرادات السياحة في مصر

عودة السياحة
عودة السياحة

بعد توقف خطوط الطيران بين مصر ومعظم الدول الأجنبية جراء تفشي جائحة كورونا، وافق كل من الرئيس عبدالفتاح السيسي، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، على استئناف الحركة الجوية بين روسيا والمطارات الإقليمية المصرية خاصة شرم الشيخ والغردقة، ما سيشكل خطوة إيجابية بقطاع السياحة.

 

واستئناف حركة الطيران سيعود بالنفع على قطاع السياحة في مصر، خاصة بعد عودة الطيران بين المدن الروسية وكل من شرم الشيخ والغردقة خلال الأيام القادمة من هذا الشهر، حيث من المقرر أن يرتفع عدد تلك الرحلات خلال شهر مايو المقبل، حيث كانت روسيا تتصدر المراكز الأولى في إرسال السياح لمصر.

 

وفي سياق متصل كشفت "إيروفلوت" شركة الطيران الروسية، عن بدء تضاعف عدد التذاكر وزيادة عدد رحلات الطيران إلى مصر من خلال استخدام طائرات أكثر سعة، وذلك وفق ما أعلنه أندري بانوف، نائب المدير العام للشركة، قائلا:"  ستزيد عدد وسعة الرحلات إلى القاهرة باعتبار أن الناقل الروسي الوحيد يشغل رحلات موسكو والقاهرة".

 

وترصد “الدستور” أبرز الإحصائيات الرسمية المعلنة عن قطاع السياحة في مصر لاسيما الوفود الروسية.

 

وبحسب الإحصائيات الرسمية المعلنة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء فإن السائحين الأوروبيين استحوذوا على النصيب الأكبر من السائحين الوافدين لمصر خلال الـ 10 سنوات الماضية، حيث بلغ عددهم 70.7 مليون سائح بنسبة 68.8% من إجمالى عدد السائحين يليهم العرب 21.9 مليون سائح بنسبة 21.3%، ثم سائحين من دول أخرى 6.6 مليون سائح بنسبة 6.4%، وأخيرا الأمريكيين 3.6 مليون سائح بنسبة 3.5%.

 

واستحوذت الجنسيات الروسية على معدلات مرتفعة من إجمالي السياح في مصر، حيث بلغ  عدد السياح الوافدين من هذا السوق 2.8 مليون سائح في 2010، وبعد رفع الحظر الروسي عن القاهرة في 2018، بلغ عدد السياح الروس الوافدين 145 ألف و642 سائح روسي بعد ما كان في 2017 نحو 100 ألف سائح روسي، إذ ويعد السوق الروسي من أكبر الأسواق السياحية الوافدة.

 

أما عن إجمالي إيرادات السياحة في مصر فقد أوضحت المؤشرات أنها سجلت ارتفاعًا، إذ بلغت قيمة إيرادات مصر من السياحة خلال الـ 10 سنوات الماضية 84.3 مليار دولار، وزادت قيمة إيرادات السياحة لنحو 12.6 مليار دولار خلال عام 2018 / 2019 بنسبة ارتفاع قدرها 28.2% عن عام 2017/2018، وفق البيانات الرسمية المعلنة عن البنك المركزي.