رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

4 ملايين و723 ألفًا تلقوا الجرعة الأولى من لقاح كورونا بالمغرب

كورونا
كورونا

أعلنت وزارة الصحة المغربية أن 4 ملايين و723 ألفًا و635 شخصًا تلقوا الجرعة الأولى من لقاح كورونا في البلاد.


وأوضحت الوزارة في بيان اليوم السبت أن 6 آلاف و84 شخصًا تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح خلال الساعات الـ24 الماضية.
 

وأشارت إلى أن 8 آلاف و15 شخصًا تلقوا الجرعة الثانية من اللقاح خلال الساعات الـ24 الماضية، ليبلغ إجمالى متلقي الجرعة الثانية من اللقاح ضد الفيروس 4 ملايين و217 ألفًا و485 شخصًا.


يذكر أن المغرب قد تسلم 8.5 مليون جرعة من اللقاح ضد الفيروس، منها 7 ملايين جرعة من لقاح (أسترازينكا) المصنع في الهند و1.5 مليون جرعة من لقاح (سينوفارم) الصيني، كما يسلم المغرب الدفعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا طبقًا لنظام (كوفاكس) الأسبوع الماضي.

 

جدير بالذكر أنه قد وجهت مخرجات الجلسة المغلقة التي عقدها مجلس الأمن الدولي، منذ عدة أيام، بشأن نزاع الصحراء المغربية، "ضربة موجعة" لجبهة البوليساريو التي سارعت إلى التعبير عن خيبة أملها.


وجاء في بلاغ صدر عن مسئول بالجبهة مباشرة بعد انتهاء الجلسة المنتظرة، أنه "من المؤسف أن مجلس الأمن الدولي قد أضاع فرصة أخرى لوضع الأمور في نصابها الصحيح".

 

في المقابل، يرى خبراء مغاربة، أن الجلسة، وعلى الرغم من أنها لم تتوج بإصدار أي بيان، إلا أنها "انتصرت" للجانب المغربي خاصة فيما يتعلق بـ"تفنيد مزاعم" جبهة البوليساريو بوجود حرب في منطقة الصحراء.

 

ولم يوافق مجلس الأمن في هذا الاجتماع التشاوري نصف السنوي حول الصحراء، على مشروع إعلان مشترك صاغته الولايات المتحدة يدعو إلى "تجنب التصعيد" في النزاع بالصحراء.  

 

وحسب مصادر دبلوماسية في نيويورك، فإن أعضاء مجلس الأمن تتبعوا إحاطة قدمها الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء كولين ستيوارت بشأن الوضع على الأرض، خاصة ما يتعلق بالعراقيل التي تواجهها بعثة المينورسو في القيام بمهامها المتعلقة بالإشراف على وقف إطلاق النار.