رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

قوات الأمن التونسى تعتقل شخصًا على علاقة بقاتل الشرطية الفرنسية

منفذ الهجوم
منفذ الهجوم

كشفت مصادر أمنية، اليوم السبت، عن اتصال هاتفى أجراه التونسي، جمال قرشان، قاتل الشرطية الفرنسية، مع شخص آخر فى سوسة، قيد المتابعة الأمنية.

وأفادت قناة «العربية» نقلا عن مراسلها، بأن قوات الأمن التونسي اعتقلت شخصا كان على علاقة بمنفذ هجوم جنوب باريس.

وأضاف المصدر: إن الأمن التونسي ما زال يباشر التحقيق مع أفراد عائلة قاتل الشرطية الفرنسية.

وكانت مصادر أمنية و قضائية فرنسية قد أعلنت، فى وقت سابق من اليوم، أن منفذ الهجوم على مركز الشرطة في منطقة رامبوييه الفرنسية تونسي الجنسية، وينحدر من مدينة مساكن التابعة لمحافظة سوسة شرق تونس، ويدعى جمال قرشان، ويبلغ من العمر36 عاما.

وأفادت وسائل الإعلام الفرنسية بأن منفذ عملية الطعن جاء إلى فرنسا عام 2009، وحصل عام 2019 على رخصة إقامة استثنائية، ثم حصل في ديسمبر 2020 على بطاقة إقامة صالحة حتى ديسمبر 2021.

وعمل قرشان سائق توصيل، ويعيش بمنزل في مدينة رامبوييه التي انتقل إليها بعد إقامته في منطقة فال دو مار.

ويعد قرشان مجهولا لدى المصالح الأمنية للشرطة وأجهزة المخابرات.

وأفادت «فرانس برس»، نقلا عن أحد جيرانه الذي عرفه لمدة شهرين سنة 2017 قوله، بأنه شخص مسلم لكنه لا يؤدي شعائره الدينية ويعيش بمفرده ويعمل في مجال البناء.

وكشفت منشورات قرشان على صفحته بموقع «فيسبوك» عن أنه شغوفا بالأنشطة الخارجية والتجوال والترفيه، ولكن منذ شهر أبريل 2020، التي تزامنت مع فترة الحجر الصحي، أصبح ينشر بصفة تكاد تكون يومية تدوينات حول الصلاة وآيات وأذكارا قرآنية وأشاد ببعض الدعاة.

وعقب حادثة قتل المدرس فى أكتوبر 2020، غيّر قرشان صورته على فيسبوك، وشارك في حملة أطلِق عليها اسم "احترموا محمد رسول الله".

واحتجزت قوات الشرطة الفرنسية 3 أشخاص من الدائرة المحيطة بقرشان.