رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وفاة المطرب الأردني متعب الصقار بعد صراع ومعاناة مع المرض

وفاة المطرب الأردنى متعب الصقار بعد صراع مع المرض

المطرب الأردني متعب
المطرب الأردني متعب الصقار

أعلنت الصفحة الرسمية للمطرب الأردني متعب الصقار، عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك خبر وفاته اليوم السبت 24 أبريل، وذلك بعد صراع ومعاناة مع المرض. 

وكتبت صفحة متعب الصقار، عبر فيسبوك: «الفنان متعب الصقار في ذمة الله في 12 رمضان. لا حول ولا قوة إلا بالله. إنا لله وإنا إليه راجعون».

يأتي ذلك بعدما ظهر الراحل متعب الصقار، في مقطع فيديو نشره في شهر فبراير الماضي، عبر فيسبوك، ظهر فيه على سرير بالمستشفى، بعدما تم بتر إحدى قدميه بسبب تداعيات الإصابة بمرض السكري.

قدم الراحل متعب الصقار، عددًا من الأغاني الوطنية الأردنية البارزة، ومن أشهر الأغاني التي قدمها هي «كندرة الملايين» وتحتفي كلماتها بالصحفي العراقي منتظر الزيدي، الذي ألقى الحذاء في وجه الرئيس الأمريكي جورج بوش الابن، بالحذاء في عام 2008.

وقال نقيب الفنانيين الأردنيين السابق ساري الأسعد إن رحيل الفنان الأردني متعب الصقار، خسارة كبيرة للوطن وللحركة الفنية في الأردن.

وأضاف الأسعد لسرايا، أن متعب الصقار تغنى بكل ما يرتبط بثرى هذا الوطن، فقد غنى للوطن والفلاح والأرض وبمشاكل ومآسي الناس، منوها بأن متعب رحل جسدًا وسيظل روحًا ترفرف بيننا من خلال أغنياته التي تدخل إلى القلب دون استئذان، لما لديه من حنجرة فريدة ونادرة.

ونعى وزير الثقافة علي العايد، متعب الصقار، معربًا عن الخسارة الكبيرة لرحيل قامة فنيّة أردنية قدّمت الكثير للأغنية الوطنية والتراثيّة، خلال مشوار مميز وحافل بالعطاء.

وقال العايد، في بيان صحفي اليوم، “إنّنا نودع اليوم صوتًا مميزًا له حضوره كفنان أخلص في اللون الغنائي الأردني وحمل خلاله أروع الأحاسيس العذبة في مسيرة عابقة بالتميّز والإبداع الأصيل فيما غنّى ولحّن من أهازيج وتراويد أردنيّة أسهمت في تعزيز الأغنية الأردنية في محيطها العربي”.

وقدّم تعازي وزارة الثقافة إلى أسرة الفقيد وزملائه في نقابة الفنانين الأردنيين، مستذكرا دوره الكبير في مهرجان جرش للثقافة والفنون الذي صدح كثيرا على مدرجاته للوطن وأعياده وقيادته الهاشميّة، مثلما برع في الأغنية الريفيّة والوجدانية التي تذكّرنا بالفنانين الرواد، فضلاً عن القضايا النبيلة والوطنية التي نهض بها بصوته الرائع الذي غادرنا اليوم وهو لا يزال في عزّ عطائه. والفنان الصقار من الفنانين الذين حافظوا على لونهم التراثي والوطني في لون خاص عرف به، وتحديدا منذ أوائل التسعينيات، حيث لمع اسمه بعد أغنيته “هلا يا واسطٍ للبيت” التي كتب كلماتها الشاعر الراحل حبيب الزيودي مطلع تسلّم جلالة الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية.

كما عرف عن الفنان الراحل أغانيه الناقدة على أكثر من صعيد اجتماعي، وإسهامه في تقديم الأوبريت الوطني الممزوج برائحة تراثيّة تغنت بسهول الوطن وروابيه وتلاله وبالقضية الفلسطينية، مثلما أدى كلمات عدد من المسلسلات والأعمال الأردنية البدوية والريفية، وهو من المهتمين بمضمون الأغنية المحلية ورسالتها الفنيّة ووصولها إلى أكبر قدر ممكن من قطاعات المجتمع والناس.