رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الروس يشكلون 40% من السياح الأجانب لمصر..

«مصر آمنة».. تقارير عالمية ترصد مكاسب عودة الطيران الروسي بشكل كامل

طيران
طيران

سلطت عدة تقارير عالمية الضوء على استئناف  حركة الطيران "الكاملة" بين مصر وروسيا بعد توقف دام لأكثر من 6 سنوات، واصفة القرار بأنه سيؤدي إلى قفزة في قطاع السياح المصرية.

وأعلنت رئاسة الجمهورية، الجمعة، استئناف الرحلات الجوية الروسية إلى مصر، بعد مكالمة هاتفية جمعت رئيسي البلدين عبد الفتاح السيسي وفلاديمير بوتين، إذ وافق الرئيسان على استئناف حركة الطيران الكاملة بين مطارات البلدين، بما في ذلك مطارا الغردقة وشرم الشيخ.

 

 "ايه بي سي" الأمريكية: الاستئناف سيكون مفتاحًا لقطاع السياحة في مصر

علقت هيئة الإذاعة الأمريكية "إيه بي سي" على استئناف الطيران بين مصر وروسيا قائلة أنه تم التوصل إلى اتفاق رئيسي لاستعادة الروابط الجوية كاملة التنسيق بين روسيا ومصر في ضوء العمل المشترك الذي تم إنجازه لضمان المعايير الأمنية عالية المستوى بالمطارات المصرية وبخاصة مطاري شرم الشيخ والغردقة. 

 

ولفتت الهيئة إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي ناقش مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال اتصال هاتفي الجمعة استئناف حركة الطيران الكاملة إلى مدينتي الغردقة وشرم الشيخ.

 

وأضافت أن رئاسة الجمهورية أصدرت بيانا قالت فيه إن السيسي يرحب بالقرار، ولم يحدد أي منهما موعد انطلاق الرحلات الأولى، لكن تقارير إعلامية روسية قالت أن الرحلات الجوية يمكن ان تستأنف في وقت مبكر، في منتصف مايو المقبل، بعد أن توصل المسؤولون إلى التفاصيل الفنية.

 

وأوضحت أن شركات النقل الجوي الروسية أكدت استعددها للتحرك بسرعة لتنظيم رحلات الطيران العارض إلى المنتجعات المصرية وقال منظمو الرحلات إنهم يتوقعون طلبًا قويًا، مشيرة إلى أن الحكومة المصرية عملت على إنفاق ملايين الدولارات لرفع مستوى الأمن في مطاراتها. 

 

وتابعت قائلة "سيكون الاستئناف مفتاحًا لقطاع السياحة في مصر، الذي تأثر بجائحة فيروس كورونا خلال العام الماضي، لا سيما بعد أن خففت الحكومة المصرية من القيود في مدن المنتجعات المطلة على البحر الأحمر في محاولة لجذب الزوار الأجانب."

 

 "المونيتور": استئناف الرحلات الجوية بين مصر وروسيا دليل على العلاقات الدافئة بين البلدين 

 سلط موقع "المونيتور" الأمريكي الضوء على استئناف الحركة الجوية بشكل كامل بين مصر وروسيا، قائلا إنه "على الرغم من أن مصر هي حليفً وثيقً للولايات المتحدة، تتمتع أيضًا بعلاقات دافئة مع روسيا، واستئناف الرحلات الجوية بين البلدين هو أحدث مثال على ذلك". 

وقال الموقع: "اتفقت مصر وروسيا على استئناف الحركة الجوية بشكل كامل بينهما، ويأتي الاتفاق بعد وقف قرابة ست سنوات للرحلات الجوية من روسيا إلى المنتجعات البحرية المصرية"، معتبرا أن القرار من شأنه أن يساعد بشكل كبير على تعزيز قطاع السياحة في مصر. 

وأضاف: "استؤنفت الرحلات الجوية من العاصمة الروسية موسكو إلى العاصمة المصرية القاهرة في عام 2018 ، لكن ظلت الرحلات الجوية العارضة من روسيا إلى شرم الشيخ والغردقة معلقة"، مشيرا إلى أن القرار الجديد سيشمل عودة الرحلات الجوية من روسيا إلى مدينتي شرم الشيخ والغردقة والبحر الأحمر.

 وأوضح أنه في حين إن الموعد الدقيق لاستئناف رحلات الطيران العارض لم يتحدد بعد، من المتوقع أن يتم ذلك في غضون أسبوع إلى أسبوعين. 

 

آراب نيوز: مصر حافظت على المعايير الأمنية لسفرها الجوي

علقت صحيفة "آراب نيوز" على قرار عودة الرحلات الجوية بشكل كامل بين مصر وروسيا قائلة "إن القرار جاء  بعد أن نجحت مصر في  الحفاظ على المعايير الأمنية لسفرها الجوي".

وذكرت إن مصر وروسيا اتفقا على استئناف الرحلات الجوية بين البلدين بعد تعليق دام خمس سنوات، مشيرة إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن من جانبه عن حرص بلاده على تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية مع مصر. 

وأضافت الصحيفة أن بوتين أكد على أن بلاده تعول على دور مصر المحوري في استقرار بيئتها الإقليمية برمتها، فيما رحب الرئيس عبد الفتاح السيسي باستئناف الرحلات الجوية بين البلدين في اتصال هاتفي جمع بينهما. 

 

ذا ناشونال: السياح الروس يشكلون 40% من السياح الأجانب الذين يزورون مصر

أبرزت صحيفة "ذا ناشونال" الإماراتية الناطقة بالانجليزية أهمية استئناف الرحلات الجوية بين مصر وروسيا قائلة إن الأمر جاء في توقيت هام للغاية، بعد أن أثرت جائحة فيروس كورونا على قطاع السياحة في العالم أجمع. 

وذكرت الصحيفة أن الحكومة المصرية أصدرت تعليمات للفنادق للعمل بنسبة 50 % من طاقتها، وفرضت نظام وقائي صارم للغاية للحد من انتشار الوباء، مشيرة إلى أن القرار بعودة الرحلات الجوية بين مصر وروسيا جاء استنادا إلى معايير الأمن والراحة المقدمة للزيارات في مطارات الوجهة السياحية المصرية. 

وأضافت أن الغردقة وشرم الشيخ في جنوب سيناء يعدان وجهتان مفضلتان لدى السياح الروس بسبب طقسها المشمس على مدار العام وشواطئها الرملية ومياهها النقية، لافتة إلى أن مصر استقبلت 13 مليون سائح في 2019، أي العام الذي سبق تفشي الوباء.