رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تحسن من مستوى جودة الخدمات المقدمة

«آراب نيوز» تشيد بقرار وضع حد أدنى لأسعار الغرف الفندقية

أرشيفية
أرشيفية

أشادت صحيفة "آراب نيوز" بقرار وزارة السياحة والآثار وضع حد أدنى لمقابل خدمة الإقامة في المنشآت الفندقية، ولأسعار غرف الفنادق من فئة 4 نجوم و5 نجوم؛ معتبرة القرار بأنه يهدف إلى تحسين مستوى جودة الخدمات المقدمة.

وذكرت أن الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، أصدر قرارًا ينص على أن يكون الحد الأدنى لمقابل خدمة الإقامة (بأي من أنواعها) للفرد في الليلة الواحدة بالمنشآت الفندقية ذات الأربع نجوم 25 دولارا أمريكيا على الأقل.

وأضافت أنه بحسب القرار، يتعين على النزلاء في الفنادق الخمس نجوم دفع 40 دولارا أمريكيا أو أكثر أو ما يعادلها، مشيرة إلى أنه من المقرر أن يبدأ سريان القرار اعتبارًا من 1 نوفمبر 2021.

ولفتت الصحيفة إلى أن قطاع السياحة بالبلاد تأثر بشكل خاص بجائحة فيروس كورونا بسبب وقف حركة الطيران وغلق الحدود مع معظم دول العالم للسيطرة على الجائحة، ما جعل الحكومة المصرية تتجه لدعم القطاع وتحفيزه بعد أن أعادت فتح الفنادق بعد حوالى شهرين من إغلاقها، حيث كانت تعمل بنحو 25% من السعة الاستيعابية وزادت تلك النسبة لاحقا إلى 50%.

وظهرت عدة تقرير تشير إلى أن نسب إشغالات الفنادق فى العديد من المقاصد السياحية المصرية المختلفة شهدت ارتفاعًا طفيفًا، خلال الربع الأول من من هذا العام مقارنة بنسب الإشغال بفترة ما قبل جائحة كورونا.

وقالت مجلة "Hotelier" المتخصصة في تغطية أخبار الخدمات الفندقية في الشرق الأوسط، إن معدل إشغالات الفنادق في مصر شهد زيادة مطردة خلال الربع الأول من 2021، متوقعة أن يزيد هذا المعدل حتى 62% خلال العام الحالي رغم استمرار جائحة فيروس كورونا.

وذكرت المجلة أنه بالرغم من تضرر قطاع السياحة في مصر من جائحة كوفيد-19 العالمية، إلا أن فنادقها لا تزال تعمل بنصف طاقتها، إذ تراوحت معدلات إشغال الفنادق بين 40 و45 بالمئة في الربع الأول من العام الجارى، مشيرة إلى أن البلاد استقبلت 500 ألف سائح في بداية العام.

وأشارت المجلة إلى تقرير صادر عن شركة "كوليرز إنترناشيونال" المتخصصة فى مجال خدمات الاستشارات العقارية والفندقية، توقعت فيه أن يواصل متوسط عائد الغرف الفندقية فى المقاصد السياحية الرئيسية في مصر رحلة النمو خلال العام الجارى، مضيفة أن الغرف الفندقية فى الغردقة وشرم الشيخ ستشهد زيادة سنوية في معدلات الإشغال بنسبة 57% و50% على التوالى.

كما رجحت "كوليرز" أن تصل نسبة إشغال الفنادق في مصر إلى 62% في عام 2021، لافتة إلى أنه من المتوقع أن تحقق القاهرة والإسكندرية معدلات إشغال تبلغ 41%.