رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«اصطحب أحفادى للصلاة وقراءة القرآن».. طقوس عادل إمام فى رمضان

عادل إمام
عادل إمام

"هدنة مع النفس"، هكذا يرى الفنان المصري عادل إمام شهر رمضان الكريم، حيث يعشق جلسته مع أولاده وأحفاده على الإفطار والسحور.

الفنان عادل إمام تحدث عن طقوسه في رمضان قائلًا: "من طقوسي الرمضانية المحببة التي أحرص عليها اصطحابي أحفادي معي إلى الجامع لصلاة الترويح وقراءة القرآن الكريم، كما أعلمهم كيفية الصوم، فوجودهم بجواري من أسعد لحظات حياتي، وأيام رمضان تكون مختلفة، تتاح الفرصة لوجودي معهم لوقت طويل واللعب معهم".

الزعيم أضاف، لجريدة "الشرق الأوسط": "كما أتابع الأعمال الرمضانية والبرامج التليفزيونية، وأسهر حتى وقت السحور، وكنت معتادًا أن أقضي معظم الشهر في الساحل الشمالي قبل أن أنشغل بأعمالي الدرامية في رمضان". 

عادل إمام والنقاد 

"أعاقب من يهاجموني بعدم الرد عليهم، فأن ترد على من يهاجمك دليل اهتمامك به، ولو تفرغت للرد على الهجوم سأضيع من وقتي الكثير"، هكذا تحدث الفنان عادل إمام في حواره لجريدة "الأهرام العربي" عام 1998، عن طريقة تعامله مع النقاد والمهاجمين لمواقفه.

وقال الفنان عادل إمام، إن ما يقال تجاهه ليس نقدًا بل شتائم، ومن يهاجموه لا يجدون أي مادة حقيقية ينفذون من خلالها، ولم يكتب عن أعماله بشكل جيد سوى الكتاب المتخصصين في السياسة.

أما نقاد الفن، لم ير "الزعيم" سوى أنهم يتربصون بالعمل، فالطبيعي أن يشاهد الناقد الفيلم بهدف الاستمتاع، وعندما يكتشف أنه غير مستمتع يكتب عن ذلك.

وأكد عادل إمام، أن مهمة الناقد في الأساس حسبما يراها، مخاطبة الجمهور وليس مخاطبته هو كفنان، متابعًا:"الناقد لن يعلمني التمثيل، لأنه لو كان يفهم في التمثيل لأصبح ممثلًا عظيمًا، ولو كان يفهم في الإخراج لأصبح مخرجًا عظيمًا، وإنما النقد هو أسلوب يخاطب به الجمهور ويقول من خلاله هذا العمل به أشياء كذا وكذا، وعلى الجمهور أن يصدق أو لا يصدق".

وأشار "الزعيم"، إلى أن النقاد في مصر قليلون للغاية، واعترف أن الكاتبين رجاء النقاش ورءوف توفيق من أفضل النقاد في مصر، خاصة وأن "النقاش" لم يأخذ حظه الوافي.

كما اعترف بأنه طلب العمل مع السيناريست الراحل أسامة أنور عكاشة، لكن التجربة فشلت، لأن الدور لم يناسبه.

وأكد عادل إمام أن المنافس الوحيد له هو "السن"، لذا يتمنى العمل في الفن حتى آخر يوم في عمره.

أما عن السيناريست وحيد حامد قال الفنان عادل إمام، إنه في الكثير في الأحيان يرفض الأفلام التي يكتبها له، لذا تذهب إلى فنانين غيره.