رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مصر خارج «القائمة السوداء» للدول المخالفة لمعايير العمل الدولية

محمد سعفان وزير القوى
محمد سعفان وزير القوى العاملة

قال وزير القوى العاملة، محمد سعفان، إن منظمة العمل الدولية أصدرت قائمة الملاحظات الأولية للحالات الفردية للدول المخالفة لأحكام الاتفاقيات والتوصيات الدولية، والتي يطلق عليها البعض "القائمة السوداء"، وقد خلت من اسم مصر، مؤكدا أن مصر تحترم الاتفاقيات المصدقة عليها، وتعمل على مواءمة تشريعاتها الوطنية مع اتفاقيات المنظمة.

 

خلو اسم مصر من قائمة الملاحظات الأولية للحالات الفردية

 

وأضاف سعفان أن الوزارة تلقت خطاباً بذلك من إدارة معايير العمل الدولية ومنظمة العمل الدولية بجنيف، يفيد بخلو اسم مصر من قائمة الملاحظات الأولية للحالات الفردية، في حين تضمنت القائمة 40 دولة عربية وإفريقية، فضلا عن دول أخرى أعضاء بالمنظمة لم تلتزم بتطبيق اتفاقيات العمل الدولية المصدقة عليها، وانتهاكها حقوق العمل والعمال.

قد يهمك أيضا..

موعد إجازة عيد الفطر ٢٠٢١ في مصر وأول أيام العيد

ومن المقرر أن يتم مناقشة حالات هذه الدول في أثناء انعقاد الدورة 109 لمؤتمر العمل الدولي المقرر عقده افتراضيا خلال شهر يونيو المقبل، بمشاركة حكومات وأصحاب أعمال وعمال 187 دولة عضو فى منظمة العمل الدولية، والخروج باستنتاجات محددة بشأن مدى التزام تلك الدول باتفاقيات العمل الدولية التي صدقت عليها.

قائمة الحالات الفردية

يذكر أن قائمة الحالات الفردية تصدر في أبريل من كل عام، 40 دولة يتم اختصارها إلى 24 دولة، ويتم مناقشة حالات هذه الدول أثناء انعقاد المؤتمر بلجنة تطبيق الاتفاقيات الدولية "لجنة المعايير".

واجتمع وزير القوى العاملة وإيريك أوشلان، مدير مكتب منظمة العمل الدولية بمصر وإريتريا في مارس الماضي، حيث أكد الوزير أنه تم تشكيل لجنة  لتلقي الشكاوى وتقديم الدعم الفني اللازم بديوان عام  الوزارة، تعمل كآلية مستدامة لحل مشكلات المنظمات النقابية العمالية داخل مصر من خلال عقد لقاءات مستمرة مع ممثلي اللجان النقابية التي ترغب في التأسيس، ولتذليل أية عقبات تواجههم وتقديم كافة أشكال الدعم اللازم لهم.

وشدد وزير القوى العاملة على أن الوزارة لم تتوقف يوماً واحداً بالرغم من تعرض البلاد والعالم أجمع للموجة الثانية لجائحة كورونا وقلة عدد العاملين وصعوبة التنقلات بين المحافظات، فقد عقدت اللجنة جلساتها بشكل مستمر، وبمشاركة كريمة من ممثلي منظمة العمل الدولية، والذين كان لهم دور بالغ في تسهيل عمل اللجنة وتقديم المشورة الفنية اللازمة، وكذلك التواصل مع العمال من خلال مدير المشروع ومنسق الأنشطة العمالية بمكتب العمل الدولي بالقاهرة.