رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مباحثات بين رئيسي «الرئاسي الليبي» و«السيادة السوداني» بشأن تشاد

عبد الفتاح البرهان
عبد الفتاح البرهان و محمد المنفي

أكد رئيسا مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، والرئاسي الليبي محمد المنفي، اليوم الأربعاء، حرص واهتمام السودان وليبيا على تطوير العلاقات الثنائية بجانب بحث تطورات الوضع بدولة تشاد بعد مقتل الرئيس ادريس ديبي خلال المواجهات العسكرية.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه رئيس مجلس السيادة الانتقالي من رئيس المجلس الرئاسي الليبي الدكتور محمد المنفي، حسب بيان لمجلس السيادة الانتقالي.

واستعرض الجانبان خلال الاتصال مسيرة العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وأكد الرئيسان حرص واهتمام البلدين على تعزيز  العلاقات الثنائية وتطوير التعاون المشترك بينهما والعمل معاَ من أجل دعم الاستقرار في البلدين والإقليم بصورة عامة. كما أمنا على ضرورة استمرار التواصل والتنسيق وتبادل الزيارات على المستوى الرئاسي و بين المسؤولين في البلدين. 

من جانبه قال المجلس الرئاسي الليبي إن الطرفين تبادلا التهنئة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، مؤكدين عمق العلاقات الأخوية بين البلدين وأهمية تعزيزها.

كما هنأ الرئيس السوداني محمد المنفي بمناسبة توليه رئاسة المجلس الرئاسي، مؤكداً دعم السودان للمجلس الرئاسي وحكومته.

وتبادل الطرفان وجهات النظر حول القضايا الإقليمية المختلفة ذات الإهتمام المشترك، مشددين على ضرورة مواصلة تعزيز التعاون الثنائي والإقليمي حفاظاً على السلم والأمن في المنطقة، واتفق الجانبان على أهمية التواصل والتنسيق المستمر على أعلى مستوى بشأن الوضع في تشاد، مؤكدين عزمهم على مواصلة الجهود المشتركة بخصوص القضايا المصيرية.

ليبيا تخشى من امتداد أزمة تشاد إليها

يذكر أن رئيس وأعضاء المجلس الرئاسي الليبي  محمد المنفي وموسى الكوني وعبدالله اللافي اجتمعوا برئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، حيث تناول الاجتماع آخر المستجدات حول الأحداث الدائرة بالجارة تشاد لما لها من تأثير على الجانب الأمني في الجنوب الليبي.

وأوعز المجلس الرئاسي بصفته القائد الأعلى للجيش الليبي إلى الوحدات العسكرية المتواجدة بالجنوب باتخاذ الإجراءات الفورية بتأمين وحماية حدود ليبيا الجنوبية والتعامل مع أي أهداف معادية والإبلاغ عن تطورات الأحداث لحظة بلحظة ومراعاة أقصى درجات الحيطة والحذر والاستعداد للتعامل مع أي طارئ في حينه. 

كما ناقش الاجتماع عدد من القضايا ذات العلاقة بالجانب الخدمي ومن أهمها موضوع الكهرباء، والاستمرار في توريد وتوزيع لقاح كورونا المستجد على كافة مناطق ليبيا.