رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«عشان أغيب من المدرسة».. ذكريات سامية جمال عن الصيام في رمضان

سامية جمال ورشدي
سامية جمال ورشدي أباظة

تحدثت الراحلة الاستعراضية سامية جمال عن ذكرياتها مع شهر رمضان المبارك في تصريحات لمجلة "الكواكب".

وقالت "سامية"، إنه أسوأ عام مر عليها هو العام الذي أصيبت فيه بانفجار في الزائدة الدودية في الأيام الأولى من شهر رمضان المبارك.

وعن أول مرة صامت فيها شهر رمضان، تقول : "أول مرة أصوم في حياتي كنت هموت من العطش، روحت لأمي وسألتها المايه بتفطر قالتلي لا، شربت وكملت صيامي، في اليوم التالي كان طبيعي أشرب، لكن أمي فاجئتني وقالتلي الصوم امتناع عن الشرب والأكل".

وأضافت: "وفى اليوم الثالث استطعت الصوم حتى أذان المغرب، وكافأتنى والدتى عن هذا اليوم بفانوس هدية ومنذ هذا الوقت كلما جاء رمضان أتذكر هذا الموقف وقد عقدت مع والدتى اتفاقا، وهو أن أصوم فى شهر رمضان أيام الإجازة، وكنت اتخذ من الصيام ذريعة لأصوم في رمضان، لأغيب من المدرسة"

حياتها الزوجية 

"تفرغت لحياتي الزوجية من النجم الراحل رشدي أباظة، كست بيت لمدة 17 سنة، لم أعمل خلالها إلا فيلم "زقاق المدق" لأن الدور حلو والمخرج أيضًا، الواحد ميقدرش يقول لا وكان رشدي أباظة وقتها مسافرا، ووافق على اشتراكي في الفيلم"، تحدثت الفنانة سامية جمال عن تفرغها لحياتها الزوجية مع الفنان رشدي أباظة، وذلك في حوارها لجريدة "الجمهورية" 1986.

وقالت الفنانة الراحلة، أن آخر أفلامها مع الفنان رشدي أباظة كان "الشيطان والخريف"، "ساعة الصفر"، وبعد رحيله أحست أنها كبرت، واكتفت.

واعترفت "سامية"، أنه لا توجد فنانة استعراضية تذكرها بمجدها، رغم محاولات بعض الفنانات، أمثال نجوى فؤاد، نيللي، صفاء أبو السعود، وأكدت أن الفيلم الاستعراضي، تكاليفه ضخمة، لا يتحملها الكثيرون من المنتجين، ويحتاج إلى صنعة وخدمة غير متوفرة، ويخاف الكثيرون من الذين يمارسون الإنتاج على الإقدام عليه.

وعن الرقص الشرقي، قالت الفنانة سامية جمال:"دائمًا أقول، التقليد زي الكذب مالوش رجلين".

واعترفت أن الفنان نجوى فؤاد راقصة فوق الممتاز، وفيفي عبده وصفتها بالممتازة في رقص بنت البلد لأن شكلها يساعدها على ذلك، بالإضافة إلى سهير رمزي في نفس اللون، وقالت عنها"في رأيي هي الهانم لأنها ملتزمة وتحترم رقصها".

وعن رفضها لتدريس الرقص، أشارت سامية جمال أنه ليس مهنتها، كما أنه ليس مهنة بل موهبة من عند الله، وأنها رفضت حتى أن تكون ضيفة شرف في معاهد الرقص في أوروبا وأمريكا وكندا، لتقديم رقصاتها هناك.