رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تخليدا لذكرى الشيخ التوني.. افتتاح «ساقية الآرواح» للفكر الصوفي غدا

افتتاح مركز ساقية
افتتاح مركز ساقية الرواح

أعلن الشيخ أحمد التوني، نجل المنشد الديني الراحل الشيخ التوني، عن بدء الاستعدادات لافتتاح مركز الحان "ساقية الأرواح" غدا الخميس بالسيدة زينب، من خلال تنظيم حفل كبير يهدف إلى إحياء ذكرى الشيخ التونى "سلطان المداحين"، والذي يعد أحد أهم المداحين فى مصر والعالم.


وأوضح "نجل التوني": “كانت بداية الشيخ التوني من الصعيد مروراً بالقاهرة ثم انطلق برسالته المحملة بالكثير من المحبة والسلام إلى العالم وقد مَثَل مصر فى العديد من الحفلات عالمياً على مدار حياته إلى أن انتقل وبقى مَديحَهُ مستمراً ومدرسته المختلفة في المدح والإنشاد باقية من بعده، وهذا من أحد أهداف المكان أن نخلد أعماله ومدرسته الغنية بالتفاصيل والمختلفة عن مدارس الإنشاد الأخرى”.

وكشف "نجل التوني" أن مسمى "ساقية الأرواح" هو اسم مستمد من أحد ألقاب الشيخ التوني، حيث كان ملقب بساقي الأرواح ورسالته لا تبتعد كثيراً عما يهدف له المكان، لذلك ستكون البداية من خلال تكريم لساقى الأرواح فى مكان سيحمل ذكراه فى كل تفاصيله وسيحيي فنه وتراثه.

الجدير بالذكر، أن الشيخ أحمد التوني ولد بمحافظة  أسيوط في  صعيد مصر، وهو أشهر وأكبر منشدي صعيد مصر، يطلق عليه لقب "ساقي الأرواح" و"سلطان المنشدين"، وقد استطاع بأدائه المتميز الخروج بالغناء الصوفي من المحلية إلى العالمية، إذ دعي للمشاركة في العديد من المهرجانات الموسيقية الروحية.