رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خاصية لمعالجة خطاب الكراهية والإساءات في إنستجرام

إنستجرام
إنستجرام

قالت شركة إنستجرام التابعة لشركة فيسبوك، إنها ستستحدث خاصية لمنع المستخدمين من الاطلاع على الرسائل التي ربما تتضمن إساءات، وذلك من خلال مرشحات لاكتشاف الكلمات والعبارات والرموز التعبيرية التي تنطوي على إساءة على تطبيق تبادل الصور الشهير.
 

وبخلاف هذا المرشح الاختياري للرسائل المباشرة المسيئة قالت الشركة اليوم الأربعاء، إنها ستزيد صعوبة تحايل أصحاب الحسابات المحظورة على المستخدمين والاتصال بهم عبر حسابات جديدة.
 

وعمدت إنستجرام إلى تعزيز جهودها لمعالجة خطاب الكراهية والإساءات عبر الإنترنت على منصتها الأكثر شعبية من تطبيق فيسبوك الرئيسي بين المراهقين والشباب.
 

طريقة تشغيل الخاصية

 

ويمكن للمستخدمين تشغيل المرشح من خلال إعدادات الخصوصية في التطبيق وبإمكانهم أيضا إدخال كلمات أو عبارات أو رموز تعبيرية خاصة بهم يريدون منع ظهورها على حساباتهم أو تجنب استقبالها في طلبات الرسائل الخاصة بهم.
 

وقالت إنستجرام إنها ستترك للمستخدمين حرية الإبلاغ عن الرسائل التي سيتم تحويلها إلى ملف سري للطلبات أو مسحها أو فتحها.
 

وأضافت أن الخاصية الجديدة التي تسري فقط على طلبات الرسائل المباشرة، لا على صندوق الرسائل الواردة نفسه، ستظهر في بعض البلدان في الأسابيع القادمة.
 

وخلال بضعة أسابيع سيتاح لكل المستخدمين منع من يريدون من أصحاب الحسابات المحظورة من الاتصال بهم عبر إنستجرام بعد حظر حساباتهم.

 

ومن ضمن التغيرات أيضاً وجه تطبيق التواصل الاجتماعي إنستجرام المملوك لشبكة فيسبوك تحذيرا إلى مستخدميه من إعادة بث أي محتوى يتضمن فيديوهات من تطبيقات أخرى على خدمة ريلز المنافسة لتطبيق تيك توك الشهير.
 


وأضاف تطبيق إنستجرام في رسالة إلى المستخدمين أن وجود مؤشرات تدل على أن الفيديوهات خاصة تطبيقات أخرى مثل وجود علامة مائية أو شعار يجعل الاستمتاع بخدمة ريلز أقل "لذلك سيصبح بث مثل هذا النوع من المحتوى على خدمة ريلز أصعب".



وأشار موقع “سي نت دوت كوم” المتخصص في موضوعات التكنولوجيا إلى أن إنستجرام أطلق خدمة ريلز في أغسطس الماضي في ظل استمرار سيطرة تطبيق تيك توك الصيني على قطاع بث الفيديوها القصيرة التي يعدها المستخدمون.



كما أضاف موقع بث الفيديوهات يوتيوب صيغة جديدة تسمى "شورتس" في سبتمبر الماضي في محاولة من جانبه للاستفادة من الشعبية الكبيرة لخدمات إنشاء وبث مقاطع الفيديو القصيرة بين مستخدمي الإنترنت وبخاصة من الشباب.



ورغم ذلك يبدو أنه من الصعب اللحاق بتطبيق تيك توك في ظل تنامي شعبيته بصورة هائلة خاصة في ظل إجراءات الإغلاق والحد من الحركة، والانتقال بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، ليتم تنزيل أكثر من ملياري نسخة من التطبيق، في بدايات تفشي الجائحة.