رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزارة الصحة الألمانية تشتري دواءً إضافيًا للأجسام المضادة لمكافحة كورونا

كورونا
كورونا

في ضوء حدوث مقاومة محتملة، تعتمد وزارة الصحة الألمانية في مكافحة كورونا على مزيج من أدوية الأجسام المضادة استنادًا إلى توصية معهد "باول إيرليش" الألماني المختص بتصاريح اللقاحات والأدوية.


وأعلن متحدث باسم الوزارة ، اليوم الأربعاء، عن أنه يُجرى حاليًا شراء عقار آخر للأجسام المضادة، والذي من المحتمل أن يكون متاحًا اعتبارًا من نهاية أبريل الحالي.
 

ولم تتم الموافقة بعد على أدوية الأجسام المضادة أحادية النسيلة في أوروبا؛ ويجري حاليًا تنفيذ إجراءات الاختبار من قبل الوكالة الأوروبية للأدوية "إيما"، وفي ألمانيا يتم استخدام هذه الأدوية بالفعل في حالات فردية للمرضى المعرضين لخطر مضاعفات شديدة من كورونا، بناءً على قرار من طبيب. 

وتشير بيانات الدراسات حتى الآن إلى أن العلاج في المراحل المبكرة من المرض يمكن أن يقلل من الحمل الفيروسي.
 

وتحاكي الأجسام المضادة المعدلة وراثيًا قدرة الجهاز المناعي على محاربة مسببات الأمراض مثل فيروس كورونا، حيث تستهدف أماكن محددة في الفيروس.
 

ومع ذلك، يمكن أن يصبح الدواء غير فعال إذا تغيرت مواقع الالتحام للأجسام المضادة بسبب طفرات.
 

وفي الولايات المتحدة سحبت إدارة الغذاء والأدوية الموافقة الطارئة على العلاج الوحيد لكورونا، وهو عقار الأجسام المضادة "Bamlanivimab"، منذ بضعة أيام. 

وقد انتشرت هناك مؤخرًا متغيرات كورونا التي لم يعد الدواء وحده فعالًا بما فيه الكفاية للقضاء عليها، وبالتالي فإن كفة المخاطر الناجمة عن الدواء ستكون أرجح على الفوائد، حسبما بررت إدارة الغذاء والأدوية قرارها ومع ذلك، لا يزال من الممكن استخدام الدواء مع دواء آخر للأجسام المضادة.

وفي سياق متصل، ذكر معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، أمس الثلاثاء، أنه تم تسجيل 9609 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد في ألمانيا خلال 24 ساعة الماضية ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى 3 ملايين و163 ألفًا و308 حالات.

ونقلت صحيفة بيلد الألمانية عن البيانات التي ينشرها المعهد، أنه تم تسجيل 297 وفاة بسبب الفيروس خلال نفس المدة، ليرتفع الإجمالي إلى 80 ألفًا و302 وفاة، كما بلغت حصيلة الحالات النشطة 279 ألفًا و400 حالة، بينما تم تعافي 2 مليون و803 آلاف و600 حالة.