رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأسهم الأوروبية اليوم تتعافى من أسوا موجة هبوط بفضل أسهم التكنولوجيا

الأسهم الأوروبية اليوم تتعافى من أسوا موجة هبوط بفضل أسهم التكنولوجيا

الأسهم الأوروبية
الأسهم الأوروبية

تعافت الأسهم الأوروبية اليوم الأربعاء من أسوا موجة هبوط هذا العام، إذ قابلت المخاوف من زيادة
سريعة لإصابات كوفيد-19 في بعض الدول تفاؤلا حيال موسم نتائج قوي.
 

وسجلت أسهم التكنولوجيا أكبر مكاسب وارتفعت نحو اثنين بالمئة وقفز سهم شركة معدات أشباه الموصلات إيه.إس.إم.إل 5.4 بالمئة بعد أن رفعت توقعاتها لمبيعات العام كاملا مشيرة لطلب قوي وسط نقص لرقائق الكمبيوتر عالميا.
 

وزاد سهم منافستها الأصغر إيه.إس.إم انترناشونال 4.2 بالمئة بعدما توقعت زيادة الطلبيات في الربع الثاني.
 

وكسب سهم هينكين ثاني أكبر شركة منتجة للجعة في العالم 4.2 بالمئة بعد أن أعلنت عن مبيعات فصلية أفضل من التوقعات.
 

وهوي سهم نادي كرة القدم الإيطالي يوفنتوس عشرة بالمئة بعد أن تعرض دوري السوبر الأوروبي الانفصالي لكرة القدم لهزة نتيجة انسحاب أنديته الإنجليزية الستة.
 

وارتفع المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 0.6 بالمئة في التعاملات المبكرة، بعد أن تعرضت موجة الصعود المستمرة منذ سبعة أسابيع لمبيعات لجني الأرباح يوم الثلاثاء.
 

وصعد المؤشر الألماني داكس 0.2 بالمئة والمؤشر كاك 40 الفرنسي 0.5 بالمئة وأضاف مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.4 بالمئة.

وفي وقت سابق، تراجعت الأسهم الأوروبية قليلا عن مستويات ذروة قياسية الإثنين الماضي، متأثرة باستهلال ضعيف للمعاملات الأمريكية وموجة صعود لأسعار العملات، مما طغى على حالة التفاؤل حيال بداية قوية لموسم نتائج الشركات.

 

وبعد تحقيق مكاسب للأسبوع السابع على التوالي يوم الجمعة، أغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي دون تغير يذكر، لكنه نزل حوالي 0.3 بالمئة عن ذروته القياسية التي سجلها فى وقت سابق من الجلسة.

 

تصدر الخسائر مؤشر قطاع السيارات ومكوناتها، وهبط 1.6 بالمئة بعد صعوده اثنين بالمئة في الجلسة السابقة، وتلاه قطاع التكنولوجيا.

 

عزا كونور كامبل، المحلل لدى سبريدكس، تراجع ستوكس 600 بعد الظهر إلى صعود اليورو والجنيه الإسترليني مستغلين تراجع الدولار، وينال صعود العملات المحلية في العادة من أسهم الشركات التي تتركز أعمالها في الخارج.

 

وأضاف أن أوروبا شهدت أيضا بعض البيع لجني الأرباح بعد أن فتحت السوق الأمريكية على انخفاض، لينزل المؤشر داو جونز الصناعي عن ذرى قياسية جديدة.

 

وتابع: "الأسواق عند مستويات مرتفعة قوية حاليا، وفي ضوء أنه يوم هادئ على صعيد البيانات، فمن غير المدهش أن نرى الأسواق تتراجع قليلا".