رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محامي عائلة الضحية: اليوم تم صنع التاريخ

أبرز ردود الفعل الأمريكية بعد إدانة قاتل جورج فلويد

عائلة جورج فلويد
عائلة جورج فلويد

أدين ضابط شرطة مينيابوليس السابق ديريك شوفين، بجميع التهم من قبل هيئة محلفين في محكمة مقاطعة هينيبين، حيث جاءت أراء المحلفين الاثني عشر بأنه مذنب بارتكاب جريمة قتل غير مقصود من الدرجة الثانية، والقتل من الدرجة الثالثة والقتل غير العمد من الدرجة الثانية في وفاة جورج فلويد في مايو 2020.
 

- نص الحكم

وقالت شبكة "سى إن إن" إن الحد الأقصى لعقوبة القتل العمد من الدرجة الثانية هي السجن لمدة لا تزيد عن 40 سنة، أما العقوبة القصوى للقتل من الدرجة الثالثة هي السجن لمدة لا تزيد عن 25 سنة، والحد الأقصى لعقوبة القتل الخطأ من الدرجة الثانية هو 10 سنوات أو  دفع غرامة 20000 دولار.

واتُهم ضابط شرطة مينيابوليس السابق ديريك شوفين، وهو أبيض، بالقتل من الدرجة الثانية والقتل من الدرجة الثالثة والقتل غير العمد في مقتل جورج فلويد، وهو رجل أسود يبلغ من العمر 46 عامًا في جنوب مينيابوليس في 25 مايو 2020، وكان قد نفى التهم الموجهة إليه.

- رد فعل الرئيس الأمريكي جو بايدن

ونشرت وسائل إعلام أمريكية، رد فعل الرئيس الأمريكي جو بايدن، علي ادانة قاتل جروج فلويد، الرجل الاسود، علي يد أحد أفراد الشرطة، حيث استنكر الرئيس الأمريكى جو بايدن العنصرية الممنهجة والتى أكد أنها تلطخ روح أمريكا، وأن الحكم فى قضية مقتل جورج فلويد خطوة للأمام، و خطوة نادرا ما تحدث.

 

- عائلة فلويد

من جانبها نشرت شبكة "abc news" رد فعل عائلة المواطن الأمريكي من أصول إفريقية جورج فلويد، بعد صدور الحكم بحق قاتله الشرطي ديريك شوفين وإيجاده مذنبا بتهمة القتل.

وظهر عدد من أفراد عائلة فلويد الذي قتل يوم 25 مايو 2020 بعد أن جثا "شوفين" على رقبته أثناء اعتقاله، وهم يقفزون فرحا بالحكم ويقولون "نعم! نعم!" في إشارة إلى موافقتهم على القرار الذي اتخذته هيئة المحلفين بالإجماع بعد حوالي 10 ساعات من المداولات و3 أسابيع من الاستماع إلى شهادات الشهود.

أما محامي العائلة بن كرامب فنشر فيديو عبر "تويتر" قال فيه: "اليوم تم صنع التاريخ، التضحية والدماء جعل هذه اللحظة ممكنة، لكن لا يزال لدينا عمل يجب القيام به حتى نتمكن من تحقيق العدالة لجميع إخوتنا وأخواتنا".

- تفاصيل المحاكمة

وكانت المرافعات الافتتاحية بدأت في محاكمة شوفين في 29 مارس، وبعد ثلاثة أسابيع، تقاعدت هيئة المحلفين في وقت متأخر من بعد ظهر أمس للنظر في حكمها.

 و كان من الصعب للغاية التنبؤ بالمدة التي سيتداولونها، خاصة وأن عددًا قليلاً جدًا من المراسلين سُمح لهم بالدخول إلى المحكمة، لذا فإن الملاحظات حول هيئة المحلفين ورد فعلها على الشهادة، كانت مصدرها بشكل أساسي قراءة رسائل البريد الإلكتروني من اثنين من المراسلين المخصصين المسموح لهم بالدخول إلى المحكمة.

 و تستعد الشرطة في دالاس لاحتجاجات محتملة بعد صدور حكم بحق ديريك شوفين، الضابط المتهم بقتل جورج فلويد.