رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الداخلية تداهم أوكار المخدرات بالغربية والشرقية قبل ترويجها

 الأجهزة الأمنية
الأجهزة الأمنية

رصدت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بقطاع مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة بالتنسيق مع قطاعى الأمن الوطنى الأمن العام بالإشتراك مع مديريتى أمن الغربية والشرقية نشاط عدة عناصر إجرامية تخصصوا فى الإتجار بمخدرى الحشيش والأيس، وترويجهما على عملائهم متخذين من دائرة مركزى شرطة (طنطا – ثان الزقازيق) مسرحاً لمزاولة نشاطهم الإجرامى.

 

وعقب تقنين الإجراءات تمكنت من ضبط (70 طربة لمخدر الحشيش – كمية من مخدر الأيس - مبلغ مالى – 3 هاتف محمول) بحوزة (3 أشخاص، لإثنين منهما معلومات جنائية) حال استقلالهم سيارة بدائرة مركز شرطة طنطا .

 

ونجحت الجهود في ضبط 60 طربة لمخدر الحشيش، مبلغ مالى، 2 هاتف محمول بحوزة شخص حال تواجده بدائرة قسم شرطة ثان الزقازيق.

 

عقوبة الإتجار بالمخدرات 

المادة 33 من قانون العقوبات عاقبت كل من يقوم بممارسة الاتجار فى المواد المخدرة بالسجن المؤبد بدء من السجن المشدد 3 سنوات، إلى السجن المؤبد أو الإعدام فى بعض الحالات، والغرامة المالية التى تصل إلى 100 ألف جنية مصري، كما أنها لا تزيد عن 500 ألف جنية مصري، وهذا في حالة إذا تم تصدير أو استيراد المخدرات أو أي شيء يتعلق بها من المحاصيل الزراعية.

 

كما ينص قانون العقوبات في المادة رقم 34، أن عقوبة الإتجار بالمخدرات في داخل المجتمع تصل إلى السجن المؤبد والإعدام تبعاً لوقائع الدعوى، وإذا كانت هناك حيثيات مشددة للعقوبة من عدم وجود ظروف مشددة لذلك.

 

الظروف التى يتم تخفيف العقوبة فيها :

 

تخفف عقوبة الإتجار بالمخدرات ليتم الحبس فيها لمدة سنة ولا يصل فيها الحبس فيها إلى مدة 5 سنوات، ويلزم دفع الغرامة التي لا تقل عن 200 جنيه مصري، ولا تصل إلى 5 الأف جنية مصري، وهذا كله في حالة إذا كانت المواد المخدرة المضبوطة ضعيفة التخدير، ومواد مخدرة طبيعية، وهذا يرجع إلى المعمل الجنائي وتقرير بشأن المواد المخدرة التي تم ضبطها وبجوزة المتهمين الذين تم ضبطهم في حالة تلبس.

 

أما تعاطي المخدرات فقد نصت مادة قانون العقوبات رقم 39، يتم تحديد عقوبة متعاطي المخدرات، يعاقب بالحبس لمدة سنة، كما يلزمه ضعف غرامة مالية قدرها ألف جنية مصري، ولا تزيد عن ثلاثة آلاف جنيه مصري، إذا تم إلقاء القبض عليه في مكان مخصص أو تم إعداده لتناول المواد المخدرة، وتعاطيه المواد المخدرة مع معرفة التامة بذلك، كما تزيد العقوبة بالضعف لتصل لمدة عامين إذا المواد المخدرة هيروين وكوكايين.